ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إبطال الرأي النحوي في ضوء منطلقات الحجاج وتقنياته

العنوان بلغة أخرى: Refuting the Grammatical Opinion Considering in Light of Argumentation and its Techniques
المصدر: فيلولوجي: سلسلة في الدراسات الأدبية واللغوية
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الألسن
المؤلف الرئيسي: زين، أيمن فتحي عبدالسلام (مؤلف)
المجلد/العدد: ع73
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يناير
الصفحات: 31 - 62
DOI: 10.21608/GSAL.2020.127929
ISSN: 1687-4242
رقم MD: 1119544
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النحو | منطلقات الحجاج | إبطال الرأي | الافتراض | العلل شبه المنطقية | Grammar | Reasons for Argumentation | Refuting Opinions | Al-Iftirad | Quasi-Logical Justifications
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

28

حفظ في:
المستخلص: يعالج هذا البحث موضوع: إبطال الرأي النحوي في ضوء منطلقات الحجاج وتقنياته، ويهدف إلى بيان منطلق واحد منها وهو الافتراض، كما يهدف إلى استخراج تقنيات الحجاج ممثلة في الحجج شبه المنطقية وغيرها من الخطاب النحوي، وتتخذ الدراسة من المنهج الوصفي التحليلي المعتمد على الاستقراء منهجا لها، وتوصل البحث إلى عدد من النتائج من أبرزها: شكل الافتراض منطلقا حجاجيا إقناعياً في إبطال الرأي النحوي عن طريق إحاطته بكل الوجوه الممكنة واختبارها، كذلك اعتمد النحاة في إبطال الرأي النحوي على عدد كبير من الحجج شبه المنطقية التي لها دور كبير في الإقناع. وأثبت البحث أيضا أن أصول النحو العربي تمثل تقنيات حجاجية إما مؤسسة لواقع جديد في الأبنية والتراكيب، أو مؤسسة على الواقع الموجود بالفعل.

The present study tackles refuting the grammatical opinion in light of reasons for argumentation and its techniques. It aims at clarifying one of these reasons: al-’iftirâḍ. It also aims at pinpointing the techniques of argumentation as represented in quasi-logical claims and other tools in grammatical discourse. The study adopts a descriptive, analytical approach that relies on induction. The conclusions reached include: Al-’iftirâḍ constituted a convincing argumentative reason in refuting grammatical opinions via including and testing all possible aspects. Also, to refute a grammatical opinion, grammarians relied on a large number of quasi-argumentative claims that were influential in conviction. The study also showed that the foundations of Arabic grammar represented argumentative techniques that established a new form of structures or were established on structures that had existed earlier.

ISSN: 1687-4242