ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Effect of Antioxidant Rich Diets on some Autistic Children in Egypt

العنوان بلغة أخرى: تأثير الوجبات الغذائية المضادة للأكسدة على بعض الأطفال المصابين بالتوحد في مصر
المصدر: مجلة بحوث التربية النوعية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية
المؤلف الرئيسي: ابراهيم، هدى سلامة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أحمد، ندي أحمد عبدالعاطي (م. مشارك), المهيري، هناء فاروق (م. مشارك), عبدالغنى، عبدالغني محمود (م. مشارك), عبدالباقى، علوية محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع58
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: إبريل
الصفحات: 189 - 220
DOI: 10.21608/mbse.2020.130832
ISSN: 2314-8683
رقم MD: 1121554
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أطفال التوحد | مضادات الأكسدة | الأطعمة الصحية | الأعشاب | Autism Children | Antioxidant | Healthy Foods | Herbs
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: أجريت الدراسة على مجموعتين من أطفال المدارس المصابين بالتوحد التي تتراوح أعمارهم من ٦ إلى ١٠ سنوات. المجموعة الأولي التي تتناول وجبات "الأطعمة السريعة "التي تحتوي على مواد مضافة صناعية وهي الوجبات الخفيفة وغيرها بالإضافة إلى الأعشاب الطبيعية التجريبية والأطعمة التي تحتوي على مواد طبيعية مضادات الأكسدة. والمجموعة الثانية التي تتناول وجبات صحية تحتوي على مضادات الأكسدة الطبيعية بجانب الأعشاب الطبيعية وفقاً للتوصية الموصي بها للوجبات الغذائية مع الامتناع عن جميع الأطعمة الصناعية التي تحتوي على المواد الحافظة المضافة وأجريت الدراسة لمدة ستة أشهر متتالية. وأسفرت نتاج تم تحليل الوجبات الغذائية التجريبية زيادة في متوسط محتووها من السعرات الحرارية والكربوهيدرات والألياف والبروتين والدهون والكوليسترول والفيتامينات والأملاح المعدنية وذلك بالمقارنة مع الوجبات الغذائية العادية المتناولة في بداية التجربة. وأسفرت النتائج الأنثروبومترية "المقاييس الجسمية" أن هناك زيادة معنوية في كل من وزن الجسم ومؤشر كتلة الجسم (BMI) من الأطفال المصابين بالتوحد في المجموعة الأولي عن المجموعة الثانية وذلك في نهاية الدراسة بالمقارنة بالقيم المقابلة في بداية الدراسة. كما كان هناك زيادة معنوية في مستوى الكالسيوم الكلي في سيرم الدم وانخفاض معنوي في مستويات إنزيم الحديد والرصاص والكاتالز في المجموعات الأولي بينما كانت نسبة الهيموجلوبين في الدم والزئبق في المجموعة الثانية منخفضة بشكل كبير مقارنة بقيم البداية. كان هناك زيادة معنوية أيضا في كل من مستوي الفيريتين في سيرم الدم والليبوبروتينات مرتفعة الكثافة وفيتامين ج - ه ونشاط الجلوتاثيون بيروكسيديز وانخفاض معنوي في كل من مستوي سيرم الدم من النحاس والكوليسترول الكلي والدهون الثلاثية والليبوبروتينات منخفضة الكثافة ومستوى الكالسيوم المتأين وذلك بعد تناول الوجبات الغذائية التجريبية لكل من المجموعة الأولي والثانية في نهاية الدراسة وذلك بالمقارنة مع متوسط القيم في بداية الدراسة. ونستخلص من نتائج الدراسة أن المواد الغذائية الطبيعية والأعشاب المحتوية على مضادات الأكسدة تعتبر غذاء طبيعي يساعد في تحسين الحالة الصحية للأطفال المصابين بالتوحد موضع الدراسة ولذلك وتوصي الدراسة بتدعيم وجبات الأطفال المصابين بالتوحد بوجبات غذائية غنية بمضادات الأكسدة الطبيعية لتحسين حالتهم الصحية.

This research was applied on two groups of autistic school children (6-10y). Group1 consumed experimental meals which had industrial products that containing preservatives snacks and cans in addition the experimental natural herbs and foods containing antioxidants. Group 2 consumed healthy diets containing antioxidants in natural herbs and foods according to the recommend dietary allowances supplemented and preventing all industrial foods containing preservatives snacks and cans for6 consecutive months. The experimental diets were analyzed that showed increase the content of the average intake of calories carbohydrate, fiber, protein, fat, cholesterol, vitamins and minerals compared with the ordinary diet consumed at the start of the experiment. Anthropometric results indicated that body weight and body mass index (BMI) of the autistic children in group1 was significantly increased in contrary to group 2 at the end compared to the corresponding values at the start the study. Serum total calcium level was increased significantly but iron, lead and catalase enzyme levels were significantly reduced in groups 1 while serum hemoglobin and mercury were significant reduced in group 2 at the end compared to the values of the start. Serum ferritin, HDL-c, vitamins (C&E) and glutathione peroxidase activity were significantly increased but serum copper concentration was decreased while serum total cholesterol, triglyceride, LDL-c ionized calcium level were in a non-significant reduction after consuming the experimental diets to the both groups (1&2) at the end compared with the mean values at the start of the study. It could be concluded that antioxidants as natural food and herbs improved the health status of autistic children under investigation.

ISSN: 2314-8683

عناصر مشابهة