ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Islamic Finance Education: Theoretical Developments and Practical Challenges

العنوان بلغة أخرى: تعليم التمويل الإسلامي: التطورات النظرية والتحديات التطبيقية
المصدر: مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - الاقتصاد الإسلامي
الناشر: جامعة الملك عبدالعزيز - معهد الاقتصاد الإسلامي
المؤلف الرئيسي: بيرم، كامولا (مؤلف)
المجلد/العدد: مج33, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يوليو
الصفحات: 145 - 155
DOI: 10.4197/Islec.33-2.11
ISSN: 1018-7383
رقم MD: 1130887
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تعليم التمويل الإسلامي | منظومة التمويل الإسلامي | التحليل الببليومتري | Islamic Finance Education | Islamic Finance Ecosystem | Bibliometric Analysis
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

23

حفظ في:
المستخلص: يعتبر دور تعليم التمويل الإسلامي مهم جدًا لتلبية احتياجات الموارد البشرية لصناعة التمويل الإسلامي على المدى الطويل. لقد تم اللجأ إلى العديد من الأساليب لغرض تكوين كوادر بشرية عالية الجودة تناسب طبيعة عمل مؤسسات التمويل الإسلامي. ومن أمثلة تلك الأساليب: البرامج الجامعية، والدورات التدريبية وورش العمل المتخصصة، وبرامج التعلم عن بعد، والمواد والندوات المتنوعة المتاحة على الإنترنت ووسائل الإعلام التقنية الحديثة الأخرى. في حدود ما وقفت عليه الباحثة من مصادر ظهر أن تدريس التمويل الإسلامي بدأ في التسعينيات بعد انتشار المصرفية الإسلامية في العديد من الدول. ففي عام ١٩٩١ م طرحت الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا لبرنامج بكالوريوس الاقتصاد مساقي المصرفية الإسلامية والنظام المالي الإسلامي، وبحلول عام ٢٠١٧ م بلغ عدد المؤسسات التي تقدم برامج تتعلق بالتمويل والمصرفية الإسلامية ٦٨٨ مؤسسة موزعة على ٧٦ دولة مختلفة حول العالم. ومع وجود هذا الحجم المعتبر من المؤسسات إلا أن قطاع التعليم التمويل الإسلامي لا يزال يواجه العديد من القضايا والتحديات الرئيسة. تتناول الورقة الوضع الحالي لهذا القطاع؛ حيث تناقش الاختلاف بين النظرية والتطبيق مع التركيز بشكل خاص على القضايا والتحديات الرئيسة في تعليم التمويل الإسلامي في سياق الكمية مقابل النوعية مع التركيز على المخرجات العلمية التي تمثل الثمرة النهائية لهذا الجهد.

The role of Islamic finance education is important for meeting the human resource needs of the Islamic finance (IF) sector in the long run. Therefore, in order to produce quality human resource, several approaches are used such as: (i) university degree programs; (ii) specialized trainings and workshops; (iii) distance learning programs; and (iv) publications, webinars, and other media. Teaching of IF started in the 1990s following the arrival of Islamic banking, and mainly focused on the doctrinal debates on ribā. In 1991, International Islamic University Malaysia (IIUM) offered an Islamic banking and Islamic financial system course at the undergraduate level. By 2017, there were 688 Islamic finance education providers from 76 countries around the world. However, today, the IF education sector faces some issues and major challenges. This article looks at the current state of IF education; discusses the divergence between theory and practice with special focus on the issues and major challenges in Islamic finance education; and discusses IF education in the context of quantity versus quality with focus on IF scientific output.

ISSN: 1018-7383

عناصر مشابهة