ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير برنامج قائم على تحليل السلوك التطبيقي في تنمية بعض المهارات الاجتماعية للطفل التوحدي

العنوان بلغة أخرى: The Impact of a Program Based on the Analysis of Applied Behavior in the Development of some Social Skills of the Autistic Child
المصدر: مجلة التربية وثقافة الطفل
الناشر: جامعة المنيا - كلية التربية للطفولة المبكرة
المؤلف الرئيسي: علي، وليد محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سليمان، نبيل السيد حسن (مشرف)
المجلد/العدد: ع13, ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 29 - 52
ISSN: 2537-0251
رقم MD: 1140058
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: "كشف البحث عن تأثير برنامج قائم على تحليل السلوك التطبيقي في تنمية بعض المهارات الاجتماعية للطفل التوحدي. عرض البحث إطارًا مفاهيميًا تضمن تحليل السلوك التطبيقي، والمهارات الاجتماعية، والتوحد، والطفل التوحدي. اعتمد البحث على المنهج التجريبي. تمثلت أدوات البحث في جدول الملاحظة التشخيصية للتوحد، ومقياس المهارات الاجتماعية للطفل التوحدي. تكونت عينة البحث من (20) طفل من الأطفال التوحديين والتي تراوحت أعمارهم ما بين (5-9) سنوات. جاءت أهم النتائج مؤكدة على وجود فروق دالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على مقياس المهارات الاجتماعية وفي اتجاه القياس البعدي، وتراوحت نسبة التحسن المئوية للمجموعة التجريبية في مقياس المهارات الاجتماعية ما بين (51.96%، 64.53%) مما يدل على إيجابية البرنامج المقترح في تحسين المهارات الاجتماعية للطفل التوحدي. أوصى البحث بتوعية الأسر التي لديها طفل توحدي بأهمية برنامج تحليل السلوك التطبيقي (ABA) وأثره عليهم في مساعدة الأطفال في الالتحاق والاندماج داخل المؤسسات التربوية والتعليمية. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022"

يهدف البحث إلى تصميم برنامج قائم على تحليل السلوك التطبيقي والتعرف على تأثيره في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدي الطفل التوحدي. واستخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعة واحدة بإتباع القياس القبلي والبعدي لها، تمثل مجتمع البحث في الأطفال التوحديين بجمهورية مصر العربية والتي تتراوح أعمارهم ما بين 5: 9 سنوات، وقد قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من خلال اختيار الأطفال من ذوي اضطراب التوحد الملتحقين بالمركز المصري لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة بالمنيا والبالغ عددهم (20) طفل. ولجمع البيانات الخاصة بالبحث استخدم الباحث جدول الملاحظة التشخيصية للتوحد-الإصدار الثاني -النموذج الأول moudell ADOS2-ومقياس المهارات الاجتماعية للطفل التوحدي. وكانت من أهم النتائج هي البرنامج القائم على تحليل السلوك التطبيقي له تأثير إيجابي دال على تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدي الأطفال التوحديين، وكانت من أهم التوصيات دعوة القائمين على المؤسسات التربوية والتعليمية في مجال التوحد إلى الاستعانة بالبرنامج المقترح في تحسين المهارات الاجتماعية لدي الأطفال التوحديين.

The aim of the research is to design a program based on the analysis of applied behavior and to identify its effect on the development of some social skills in the autistic child. The researcher used the experimental method using the experimental design of one group by following the tribal and post-tribal measurement, representing the research community in autistic children in the Arab Republic of Egypt, which are between the ages of 5: 9 years. The researcher randomly selected the sample by choosing children with autism disorder Who are enrolled in the Egyptian Center for the rehabilitation of people with special needs in Minya (20) children. To collect data for the research, the researcher used the diagnostic table for autism - the second version - the first model ADOS2- moudel1 and the social skills scale of the autistic child. The most important results are the program based on the analysis of applied behavior has a positive impact on the development of some social skills of children and autism, and was one of the most important recommendations to call on educational institutions in the field of autism to use the proposed program to improve the social skills of children autistic.

ISSN: 2537-0251