ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ناظر الوقف بين الفقه والقانونين الجزائري والإماراتي: دراسة مقارنة

العنوان بلغة أخرى: Waqf Manager: Jurisprudence and the Laws of Algeria and the UAE: A Comparative Study
المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: خواثرة، سامية (مؤلف)
المجلد/العدد: مج17, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 291 - 324
ISSN: 2616-7166
رقم MD: 1141189
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ناظر الوقف | شروط تعيينه | التزاماته | حقوقه | مسؤوليته الشرعية والقانونية | Waqf Manager | Conditions for his Appointment | His Rights | His Obligations | Legal and Sharia Responsibility of Waqf Manager
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعرف ناظر الوقف بأنه المتولي أو القيم الذي يقوم بالإدارة والإشراف على شؤون الوقف من حفظ ورعاية واستثمار، وجمع الثمار وتوزيعها على مستحقيها، وجاءت هذه الدراسة تهدف إلى بيان مفهوم ناظر الوقف من خلال البحث في الأحكام الفقهية والقانونية التي تحكمه من جهة والمقارنة بين التشريعين الجزائري والإماراتي من جهة أخرى، وتظهر أهمية البحث في النتائج حيث توصلنا إلى أنه مهما اختلفت الآراء الفقهية والقانونية إلا أنها حرصت على أن يتولى النظارة شخص أمين ممن يعمل على الحفاظ علـى الوقف وتنميته، ونجح المشرع الإماراتي مقارنة بالمشرع الجزائري في وضع وصياغة القواعد والأنظمة المتعلقة بالنظارة؛ لذا حان الوقت لهذا الأخير ليصدر قانون وقف جديد، ونقترح تعزيز دور ناظر الوقف في حماية الأملاك الوقفية.

Waqf Manager is known as the administrator who manages Waqf, such as preservation, sponsorship and investment, and the collection and distribution of fruits to those who deserve them. This study aims to define the status of Waqf Manager by studying the jurisprudential and legal provisions and comparing the Algerian and Emirati legislations. The importance of investigating the results shows that no matter how different the jurisprudential and legal views were, they made sure that the charged person should work to maintain and develop the entrusted Waqf. The Emirati legislator succeeded, compared to the Algerian legislator, in drafting the rules for Waqf Manager. So it is time for the Algerian legislator to issue a new Waqf law, and we propose the strengthening of the role of Waqf Manager in protecting Waqf properties.

ISSN: 2616-7166

عناصر مشابهة