ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الرواية وأثرها في الوزن الشعري عند ابن السيرافي ت. 385 هـ. في كتابه شرح أبيات سيبويه

العنوان المترجم: The Role of The Novel and Its Impact on The Poetic Meter of Ibn Al-Sirafi, DOD 385 AH. in His Book (The Interpretation of Sibawayh Verses)
المصدر: مجلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة المنيا - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: محمد، عربى محمد أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع82, مج3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: يناير
الصفحات: 144 - 163
DOI: 10.21608/FJHJ.2016.162366
ISSN: 1687-2630
رقم MD: 1143429
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: ناقش هذا البحث تأثير الرواية في الوزن الشعري لبعض الشواهد النحوية عند ابن السيرافي، وجاء البحث في أربع مسائل، رتبها الباحث حسب ترتيب البحور في دوائر الخليل، وشملت بحور: الطويل، والكامل، والرجز والسريع، والمتقارب، كما حاول البحث الإجابة عن الأسئلة التالية: هل أثرت الرواية في الوزن الشعري عند ابن السيرافي؟ هل أضاف ابن السيرافي إلى سيبويه في هذا المجال؟ هل أخطأ سيبويه في رواية بعض الشواهد الشعرية، أو أنه لم يتنبه إلى الخلل الوارد في وزنها الشعري؟

This research discussed the effect of the narration on the poetic weight of some grammatical evidence in the view of Ibn Sirafi. The research contains four issues. The researcher arranged them according to the order of the (poetic) meter in Dawair al-Khalil. The poetic meters included Taweel, Kamil, Rajaz, Sari', and Mutaqarib. The research also tried to answer the following questions: Did the narration affect the poetic weight in view of Ibn Sirafi? Did Ibn Sirafi add to Sibuya in this field? Did Sibwiyah make a mistake in some poetic evidence's narration, or was he unaware of the imbalance in its poetic weight?
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021

ISSN: 1687-2630

عناصر مشابهة