ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فلسطينيو الداخل ودورهم في هبة الأقصى عام 2021 بين المواطنة والوطن

العنوان بلغة أخرى: 48 Palestinians and their Role in the Alaqsa Intifada in 2021 Between Citizenship and Homeland
المصدر: مجلة رؤية تركية
الناشر: مركز الدراسات السياسية والاقتصادية والاجتماعية - ستا
المؤلف الرئيسي: خطيب، إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع2
محكمة: نعم
الدولة: تركيا
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 117 - 136
DOI: 10.36360/1560-010-002-006
ISSN: 2458-8458
رقم MD: 1146212
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
فلسطينيو الداخل | الهوية | هبة الأقصى | السياسات الإسرائيلية | المواطنة | 48 Israeli Policies | Palestinans | Identity Policies | Citizinship | Al-Aqsa Uprising
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعالج هذا البحث دور الفلسطينيين داخل الخط الأخضر (فلسطينيو الداخل) ضمن هبّة الأقصى الأخيرة عام (2021) يعرض البحث السياق التاريخي للفلسطينيين في الداخل، والتعامل السلطوي معهم على مدار سنوات، ومن ثم يُعرّج على الأحداث الأخيرة، ويعرض تطورهّا، وطبيعة دور الفلسطينيين في الداخل فيها، ويختم بتداعيات هذه الأحداث عليهم. والادّعاء المركزي لهذا البحث أن سياسات الضبط والسيطرة، أو سياسات الاحتواء لم تؤتِ أُكلها في تدجين مواقف الفلسطينيين في الداخل؛ لتثبت الهبّة الأخيرة أن عمق الهوية يغلب على سياسات الإدماج (التدجين)، وأن جيل الشباب الفلسطيني في الداخل أثبت قدرته واستعداده على الحركة بمعزل عن القيادات التقليدية ومع كسر لحاجز الخوف الذي زرعته السلطات الإسرائيلية. وأخيرًا، أشارت الأحداث أن القدس والأقصى محرّك للكل الفلسطيني، ومحل إجماع نضالي فلسطيني مُتجاوز للانتماءات الحزبية والفصائلية.

This research deals with the role of the Palestinians within the Green Line ("48 Palestinians") during the last uprising of Al-Aqsa (2021). The research argues that control and containment policies did not yield dominstication of palestinains’ stances, and the centrality of Jerusalem and Al-Aqsa as a motivator for collective action and awareness for all Palestinians. The research also agrgues that the last uprising has shown that the rule of iron hand with systematic containment will remain the Israeli authorities’ policy in an attempt to counter the collective awareness of the Palestinians, the collective ethnic exclusion of Palestinians will escalate.

ISSN: 2458-8458

عناصر مشابهة