ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







سيرة الشيخ محمد بن مالك اليماني، ت. نحو 532 هـ. من خلال كتابه كشف أسرار الباطنية: قراءة في المضمون وآليات الخطاب

العنوان بلغة أخرى: Extracting Sheikh Mohammed bin Malik Al-Yamani Biography, Died 470 after the Hijra through his Book on "Kashf Asrar Al Batiniah": Reading in the Content and the Mechanisms of Speech
المصدر: مجلة مقامات للدراسات اللسانية والنقدية والأدبية
الناشر: المركز الجامعي آفلو - معهد الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: عبدالرحيم، رائد مصطفى حسن (مؤلف)
المجلد/العدد: ع7
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: جوان
الصفحات: 162 - 179
ISSN: 2543-3857
رقم MD: 1149062
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
سيرة ذاتية | خطاب | مضمون | أساليب | قرامطة | Biography | Speech | Content | Techniques | Carmatians
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

16

حفظ في:
المستخلص: انبثقت فرقة القرامطة عن الفكر الشيعي، وكانت على علاقة قوية بالفكر الإسماعيلي الذي جذرته الدولة الفاطمية منذ قيامها حتى انتهائها بين سنوات (296ه -567ه)، وكان لهذا الفكر دور كبير في استقطاب الناس، وغسل عقولهم، فظهرت كثير من الكتب التي تناولت عقائدهم، ولكنها لم تقف على وسائلهم في إقناع مريديهم وأتباعهم إلا قلة، منها سيرة الشيخ محمد بن فضل اليماني، التي وردت في كتابه كشف أسرار الباطنية وأخبار القرامطة وبيان مذهبهم واعتقادهم، إذ عاش مؤلفها بين قرامطة اليمن في القرن الخامس الهجري، وتحديدا في الدولة الصليحية هناك، وادعى الانتماء إلى مذهبهم، فاطلع على حقائق دعوتهم ومذهبهم، وطرقهم في ترويجها، فقدم صورة واقعية عنها من واقع تجربته ورؤيته. من هنا يأتي هذا البحث للوقوف على: 1- فكر هذه الفرقة التي أسست دولة قوية في اليمن وهي الدولة الصليحية من خلال سيرته. 2- وسائلها في استدراج الاتباع وغسيل أدمغتهم حتى يصبحوا موالين لها منغمسين في فكرها كما عاصرها وعايشها وجربها. 3- أساليب الكاتب في الحديث عن هذا الفكر وتلك الطرق، وأساليبه في خطاب المتلقين وتنفيرهم من ضلالاتهم.

The Qarmatians originated from the Shiite, and followed the Isma'ilism that the Fatimid state had followed from its inception until its end (296AH-567AH). This belief had a major role in attracting people and washing their minds. Many books were written based on that belief but only few of them included information on their means of persuading their patrons and their followers, like Sheikh Mohammed bin Fadl Al-Yamani’s book titled as "KASHF ASRAR ALBATINIAH WA AKHBAR AL QARAMITAH". Al-Yamani wrote about their beliefs realistically because he lived in the Sulayhid State there, learned about the realities of their advocacy and their faith, and their promotion methods. This research will study the following: 1- The Ideology of the Doctrine that had established a strong state in Yemen, (a Sulayhid state). 2- The methods used to lure and brainwash followers as he experienced it. 3- The author’s techniques used in writing about this ideology’s methods and in enlightening the readers.

ISSN: 2543-3857

عناصر مشابهة