ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







عقوبة الإكراه على الزنا في الشريعة الإسلامية: دراسة مقارنة بقانون العقوبات الأردني رقم 16 لسنة 1960

العنوان بلغة أخرى: Penalty of Coercion into Adultery in the Islamic Jurisprudence and the Jordanian Penal Law No.16 for the year 1960: A Comparative Study
المصدر: مجلة الميزان للدراسات الإسلامية والقانونية
الناشر: جامعة العلوم الإسلامية العالمية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: أبو ليل، محمد محمود أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 147 - 165
DOI: 10.35703/1472-007-003-006
ISSN: 2311-097x
رقم MD: 1152970
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

38

حفظ في:
المستخلص: مما لا شك فيه أن جريمة الزنا كبيرة من الكبائر، وقد حرمه الإسلام بنصوص كثيرة، فالزنا فيه هدم للأخلاق وسبيل لنشر الفساد والرذيلة في المجتمعات، وعلاوة على ذلك فإن الإكراه على الزنا يعد من كبائر الذنوب، فمن اختطف امرأة مكابرة فهو محارب لله، وممن يسعى في الأرض بالفساد، وقد جاءت هذه الدراسة لتبين الأحكام المختلفة المتعلقة بمصاحبة الإكراه لفعل الزنا، وذلك من خلال بيان معنى الزنا وشروطه، وبيان المقصود بالإكراه سواء كان من المرأة للرجل أو من الرجل للمرأة، وبيان مذاهب الفقهاء في ذلك، ومن ثم بيان عقوبة المكره على الزنا في الفقه الإسلامي ومقارنته مع قانون العقوبات الأردني. وخلصت هذه الدراسة إلى أن الإكراه على الزنا من أكثر الوسائل فعالية في الإجرام، والتي تقع بموجبها جرمية الاغتصاب، وهو المصطلح المستخدم في القانون، كما أن القانون يتفق أيضا مع الفقه في سقوط المسئولية عن المكره على الفعل.

There is no doubt that adultery is one of the major sins in Islam. Adultery is forbidden by Islam in many texts as it ruins the morals and spreads depravity and vice throughout the societies. Moreover, coercion into adultery is defined as a major sin. The one who arrogantly kidnapped a woman is considered as he fights against Allah and as those who are intending to spread depravity in the earth. This study highlights the different rules related to adultery with coercion through defining the meaning of adultery and its conditions and explains the meaning of coercion either from a man into a woman or from a woman into a man. Also, the study will show the opinions of the scholars about that then, will show the punishment of coercion into adultery in Islamic jurisprudence with a comparison to Law of Jordan. This study concluded that coercion into adultery is one of the most effective means of criminality and it equals the term rape in law. Jurisprudence and law agree on the extinguishment of responsibility for the forced to commit adultery.

ISSN: 2311-097x