ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر استخدام استراتيجية العصف الذهني في تنمية التحصيل الدراسي في مادة التربية الإسلامية لدى طلبة الصف الأول بالمرحلة المتوسطة بمدينة الرمادي بالعراق: دراسة تطبيقية على طلبة المرحلة المتوسطة في العراق

المصدر: مجلة العلوم والبحوث الإسلامية
الناشر: جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا - معهد العلوم والبحوث الإسلامية
المؤلف الرئيسي: الحمداني، فهمي خليل إبراهيم لطيف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمد، الأمين صالح ناصر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج22, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: إبريل
الصفحات: 145 - 163
ISSN: 1858-6821
رقم MD: 1153803
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التحصيل الدراسي | الطريقة التقليدية | قائد المجموعة
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

51

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر طريقة العصف الذهني في التحصيل المعرفي لمادة التربية الإسلامية لدي طلاب المرحلة المتوسطة. والفرق في التحصيل الدراسي بالطرق القديمة في التدريس واستراتيجية العصف الذهني الحديثة. وقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي والمنهج الوصفي، وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج نذكر منها: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في التحصيل في مادة التربية الإسلامية بين متوسطات درجات كل من المجموعتان التجريبية التي درست المقرر وفق استراتيجية العصف الذهني والمجموعة الضابطة التي درست المقرر نفسه بالطريقة التقليدية في التطبيق القبلي. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في تحصيل مادة التربية الإسلامية بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة التي ستدرس بالطريقة التقليدية في التطبيق القبلي والبعدي. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في تحصيل في مادة التربية الإسلامية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية التي درست المقرر وفق استراتيجية العصف الذهني في التطبيق القبلي والبعدي. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في التحصيل لمادة التربية الإسلامية بين متوسطي درجات كل من المجموعة التجريبية التي درست المقرر وفق استراتيجية العصف الذهني والمجموعة الضابطة التي ستدرس المقرر نفسه بالطريقة التقليدية في التطبيق البعدي. كما توصل الباحث إلى عدد من التوصيات نذكر منها: توظيف استراتيجية العصف الذهني في تدريس مادة التربية الإسلامية. تصميم مناهج التربية الإسلامية بحيث تتضمن موضوعات ومحتويات تعليمية يتم التخطيط لها وتدريسها وفق نظرية العصف الذهني. تضمين استراتيجية العصف الذهني وكيفية توظيفها في تدريس مادة التربية الإسلامية. عقد جلسات منتظمة للعصف الذهني مع المتعلمين بغية تطوير تفكيرهم والحرص على توسعه مجالات إدراكهم والنظر للقضايا من زوايا وأبعاد مختلفة، وتحريرهم من النظرة الأحادية القطعية.

This study aimed to identify the effect of the brainstorming method on the cognitive achievement of Islamic education among middle school students. And the difference in academic achievement by ancient methods of teaching and modern brainstorming strategy. The researcher used the experimental method and the descriptive analytical approach, and the study reached a number of results, including: There are no statistically significant differences at the level (0.05). In the achievement of the Islamic education subject between the mean scores of the experimental group that studied the course according to the strategy of brainstorming in pre and post application. The strategy of brainstorming and the control group who will study course itself in the traditional way in the post-application. The researcher also reached a number of recommendations, including employing a brainstorming strategy in teaching Islamic education, designing Islamic education curricula to include educational topics and contents that are planned and taught according to the theory of brainstorming, including brainstorming strategy and how to use it in teaching Islamic education. Holding regular brainstorming sessions with the learners in order to develop their thinking and ensure that it expands their areas of awareness and looks at issues from different angels and dimensions, and dimensions, and liberates them from the one -stop view.

ISSN: 1858-6821

عناصر مشابهة