ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نظام الإعتماد الأكاديمي مدخل لإصلاح مؤسسات التعليم قبل الجامعي في مصر

المصدر: المؤتمر العلمي السنوي السابع: الإصلاح المؤسسي للتعليم قبل الجامعي في الوطن العربي
الناشر: المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية
المؤلف الرئيسي: مسعود، سناء سيد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2007
مكان انعقاد المؤتمر: القاهرة
رقم المؤتمر: 7
الهيئة المسؤولة: المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية ، جمهورية مصر العربية
الصفحات: 268 - 328
رقم MD: 115502
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تتناول هذه الدراسة: مفهوم الاعتماد ومبررات الأخذ به، ماهيته، أنواع الاعتماد، مجالات الاعتماد، مجالات الاعتماد الأكاديمي، فلسفة الاعتماد والأسس التي يتم الاعتماد علي ضوئها، ثم واقع الاعتماد الأكاديمي لمؤسسات التعليم قبل الجامعي في مصر، ومعرفة نظام الاعتماد الأكاديمي في أمريكا وإنجلترا واليابان وخاصة في مؤسسات التعليم قبل الجامعي بها ومحاولة الاستفادة من خبرات تلك الدول ومعرفة مدي إمكانية تطبيقه في مصر. والاستعانة في ذلك بنتائج الدراسة الميدانية أيضا, كما تحاول الباحثة العرف من خلال الدراسة علي الصعوبات والمشكلات التي قد تواجه تطبيق ذلك النظام في مصر، ومحاولة إيجاد الحلول للتغلب علي تلك الصعوبات.
منهج الدراسة وخطوات السير فيها:
استخدمت الدراسة المنهج الوصفي بغرض التعرف علي مدي إمكانية تطبيق نظام الاعتماد الأكاديمي في مصر في ضوء خبرات أمريكا وإنجلترا واليابان.
وتنقسم الدراسة إلي قسمين الإطار النظري والدراسة الميدانية، وتسير الدراسة وفق الخطوات التالية"
1- الإطار العام للدراسة: ويتضمن مشكلة الدراسة وأهميتها، وأهدفها ثم منهج الدراسة وخطوات السير فيها.
2- الإطار النظري للدراسة: والذي يتضمن مفهوم الاعتماد ومبررات الأخذ به، وأهمية الأعتماد، ومجالاته وأنواع الاعتماد، وفلسفته والأسس التي يتم علي ضوئها الاعتماد، وفلسفته والأسس التي يتم علي ضوئها الاعتماد، ثم واقع نظام الاعتماد الأكاديمي لمؤسسات التعليم قبل الجامعي في مصر، ثم نظام الاعتماد الأكاديمي في أمريكا وإنجلترا واليابان، وذلك للاستفادة من خبرات تلك الدول في مجال الاعتماد الاكاديمي والمقارنة وبيان درجة الإفادة من خبرات الدول الأخرى.
3- الدراسة الميدانية ونتائجها.
4-التوصيات والمقترحات: التي توصلت إليها الباحثة من خلال خبرات الدول الأجنبية ونتائج الدراسة الميدانية لمواجهة المشكلات والصعاب التي تواجه تطبيق نظام الاعتماد في مصر.