ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







منهج النقد الأصولي عند العلامة الآمدي: الاستدلال خارج محل النزاع أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: Alamidi’s Foundational Criticism Approach: Inference Outside Dispute a Model
المصدر: مجلة القلم
الناشر: جامعة القلم للعلوم الإنسانية والتطبيقية
المؤلف الرئيسي: البرح، فيصل عبدالله علي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع25
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يونيو
الصفحات: 271 - 302
DOI: 10.35695/1946-000-025-009
ISSN: 2410-5228
رقم MD: 1159346
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الآمدي | المنهج | النقد | الأصول | الاستدلال | محل النزاع | Alamidi | Approach | Foundational Criticism | Inference | Position of Disputessets | Inference | The Subject of Dispute
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

68

حفظ في:
المستخلص: تبرز أهمية هذا البحث من جهة كونه يتناول جانبا دقيقا من جوانب أصول الفقه ألا وهو نقد الاستدلال خارج محل النزاع، وتزداد أهمية هذا الموضوع من جهة الشخصية الناقدة المختارة في هذا البحث؛ وهو عالم أصولي محقق مميز، هو العلامة الآمدي، والكتاب موضع الدراسة هو (الإحكام في أصول الأحكام) من الكتب الأصولية المميزة في التحقيق الأصولي، وقد بذل الباحث جهدا في هذه الدراسة لإبراز منهج النقد الأصولي عند العلامة الآمدي في تعقباته التي تعقب بها بعض الأصوليين في استدلالهم المؤيد لما اختاروه في المسائل والقواعد الأصولية، وإظهار نقده الذي اتضح أنه بناه وفق منهج علمي دقيق، مع التعليل وبيان الأسباب بأن تلك الاستدلالات لا يصح الاستدلال بها، لأنها خارج محل النزاع، حيث لم تأت على المحل المختلف فيه، وقد تضمنت الدراسة: مبحثين وخاتمة وفهارس، حيث تم التعريف بشخصية الآمدي ومنهجه، ومصطلحات البحث، وكان من أهم نتائجها: إبراز تميز منهج النقد الأصولي عند العلامة الآمدي من حيث نقد التعريفات، وتحرير محل النزع، ونقد المذاهب، ونقد الترجيحات، وتميز في منهجه الذي سار عليه في نقده للاستدلال خارج محل النزاع، وبحسب هذه الدراسة التي تضمنت نماذج نقد فيها العلامة الآمدي استدلالات أوردها بعض الأصوليين بأنها خارج محل النزاع، وأبطل الاستدلال بها.

This article aims to tackle an important aspect of foundations of jurisprudence, viz. inference outside dispute. The importance of this topic lies in who does the criticism, i.e. the jurisprudence scholar, Alamidi, and the book under study is "Alihkam fi Usul Alahkam", one of the best books in this regard. The researcher exerts great efforts in pinpointing Alamidi’s foundational criticism approach, which is based on a correct scientific approach, giving all reasons possible that these inferences cannot be taken for granted as they are outside dispute. The study consists of two sections, a conclusion and references. It introduces Alamidi, his approach, terminology, etc. The most important findings of the study are: highlighting Amidi’s foundational criticism approach in terms of criticizing the definitions, identifying positions of dispute criticizing the approach followed and preferences. The study also contains some models of criticism made use of by Alamidi which were provided by some foundational scholars as being outside dispute and thus not recommended to be used as references.

ISSN: 2410-5228