ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أمن المعلومات عبر شبكات التواصل الاجتماعي: موقع فيسبوك نموذجا

العنوان بلغة أخرى: Information Security Through Social Media: The Case of Facebook
المصدر: المجلة العربية للمعلوماتية وأمن المعلومات
الناشر: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المؤلف الرئيسي: العابد، سكينة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 201 - 218
ISSN: 2735-3737
رقم MD: 1169892
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأمن السيبراني | حماية الخصوصية | كامريدج أناليتكا | البيانات | تويتر | Cyberspace Security | Privacy Protection | Cambridge Analytica Company | Twitter
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

165

حفظ في:
المستخلص: The present study purports to uncover the problem of security through social media especially as regards privacy and the extent to which social media are preserving and protecting users ‘data. Facebook - Cambridge Analytic data scandal is considered a very interesting and important case in this respect. This Cambridge Analytical company made use of users' personal information, which it harvested, from Facebook without prior consent of users in order to influence the American Elections. This leads to question data security as a serious problem, which social networks face with their users. Searching more secure solutions to the problem is deemed very important to prevent data leak and breach.

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الإشكالية الأمنية عبر شبكات التواصل الاجتماعي انطلاقا من قضية الخصوصية ومدى التزام شركات التواصل بمراعاتها والحفاظ على بيانات المستخدمين. وتعد قضية فيسبوك وشركة كامريدج أناليتكا أحد أهم القضايا الراهنة التي لفتت الانتباه لأهمية وخطورة هذا الأمر بعد أن تم الكشف عن استخدام هذه الأخيرة للمعلومات الشخصية والتي تم الحصول عليها من فيسبوك من دون إذن من المستخدمين من أجل التأثير في نتائج الانتخابات الأمريكية. ومن هنا أضحى طرح مسألة أمن المعلومات راهنا من أهم المخاطر التي تواجه شبكات التواصل الاجتماعي مع مستخدميها بما يستدعي البحث عن سبل أكثر أمانا للحفاظ على خصوصية معلومات وبيانات المستخدمين في مواجهة خطر التسرب والاستغلال من أطراف عدة.

ISSN: 2735-3737