ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الوازع وأثر تنوع مراتبه في تحقيق مقاصد التشريع وحفظ النظام العام

العنوان بلغة أخرى: The Inhibitory and its Importance in Achieving the Islamic Jurisprudence Purposes and Keeping General Order
المصدر: مجلة الواحات للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة غرداية
المؤلف الرئيسي: مونة، عمر محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 945 - 972
DOI: 10.54246/1548-008-002-001
ISSN: 1112-7163
رقم MD: 1171777
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo, AraBase, HumanIndex, science
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن رسم تشريعي أصيل بديع؛ هو الوازع وأهميته في تحصيل مقاصد التشريع وحفظ النظام العام؛ فجاءت الدراسة كاشفة عن تعريف الوازع وبيان أنواعه الثلاثة: الجبلي والديني والسلطاني. كما أبانت الدراسة مدى اعتماد مراتب الوازع في التشريع بدء بالوازع الجبلي وهو أقواها سندا، وأضمنها نتيجة؛ فالديني ساعة ضعف الأول، حتى إذا خف الديني وقلة الحريجة فيلجا إلى الوازع السلطاني؛ تتكامل الأنواع الثلاثة في نسج فكرة الوازع المتسقة التي يتغيا التشريع الإسلامي من خلالها إلى نفوذ أحكامه وتحصيل مقاصده وأهدافه الكبرى. ومن هنا؛ عنيتا البحث ببيان أهمية الوازع في الكتاب والسنة، وتبين أثر تنوع مراتب الوازع في تحصيل مقاصد الخلق وحفظ النظام العام أن كان هذا الأخير المقصد العام للتشريع، هذا المنطق التشريعي الذي ينبغي للمجتهد أن يلحظه وينسج على منواله؛ كيما يتسق ذاك المنطق تشريعا واجتهادا.

This study aims to show a beautiful Islamic jurisprudence element : The Inhibitory and its importance in achieving the Islamic Jurisprudence Purposes and keeping general order, mentioning its three kinds : starting by the self-Inhibitory, the strongest of all and most fruitful, then comes the Religious Inhibitory in case the first got weak, then finally the Government inhibitory. These three are complementing each other to build up the Inhibitory theory that helps the Islamic Jurisprudence to get its instructions watched, and objectives obtained.

ISSN: 1112-7163

عناصر مشابهة