ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Covert Ideologies and Sign Manipulation: A Functional Semiotic Analysis of Western Vs. Arabic News Coverage of New Zealand 2019 Mosque Carnage

العنوان بلغة أخرى: التلاعب الإشاري والإيديولوجيات المخفية: تحليل سيميائي للتغطية الإعلامية في الصحف العربية والغربية لمجزرة مسجد نيوزلندا 2019 م.
المؤلف الرئيسي: الصوفي، وليد عياد حماد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: البزور، ناصر نايف (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2021
موقع: المفرق
الصفحات: 1 - 86
رقم MD: 1178350
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: الإنجليزية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة آل البيت
الكلية: كلية الآداب و العلوم الإنسانية
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

45

حفظ في:
المستخلص: يتمحور البحث حول مجزرة مسجد نيوزلندا التي حدثت خلال صلاة الجمعة في الخامس عشر من آذار لعام 2019 م في مدينة كريستشيرش النيوزلندية، حيث فتح الإرهابي الأسترالي النار على المسلمين، وقتل خمسين منهم؛ وتركت الحادثة الفظيعة العالم في صدمة وحداد، وغمرت التغطية الإعلامية لهجوم مسجد نيوزلندا الصحف الغربية والعربية وكذلك وسائل التواصل الاجتماعي، ومع ذلك لم تعنون العديد من الصحف الغربية الحادثة بالهجوم الإرهابي. حيث يهدف هذا البحث إلى تقديم دراسة مقارنة سيمائية لاستخدام التلاعب الإشاري في التقارير الإخبارية الغربية والعربية، وعلاوة على ذلك، يحاول البحث تفحص التحيزات الأيديولوجية السرية في التقارير الإخبارية ليس فقط كما تم التعبير عنه لفظيا، وإنما بالنمط الصوري التواصلي. وتحتوي البيانات على عشر صحف: خمس صحف غربية، وخمس صحف عربية، وهي: صحيفة نيورك تايمز، والديلي ميل، والديلي ميرور، والغارديان، والصن، والقدس العربي، والدستور، والأنباء، والشرق، والجزيرة. ويكشف البحث باستخدام النظريات السيميائية المقترحة التي وضعها كل من رولاند بارت وتشارلس ساندرس بيرس كنظريات شاملة الملامح الأيديولوجية والتحيز والتلاعب لتصوير الإرهابي الأسترالي من ناحية، والتحيز العنصري المخفي ضد المسلمين في الصحف الغربية من ناحية أخرى. وتظهر النتائج أهمية الإشارات اللفظية والرسومية في التقارير الإخبارية للصحفيين للتعبير عن وجهات نظرهم تجاه الأحداث ومنها مجزرة مسجد نيوزلندا. بالإضافة لذلك، يظهر البحث التلاعب السيميائي لا سميا في المعنى المباشر والمعنى الضمني المتعدد والإيديولوجيات المضمنة في التقارير الإخبارية؛ كوسائل ناجعة يلجأ إليها الصحفيون للتأثير على المعاني، وقبول الناس للحقيقة. ونتيجة لذلك، فإن استخدام الصور الرسومية في العناوين الرئيسية فلم تكن تمثل الواقع للحدث بشكل رسومي، بل كانت تهدف إلى إقناع الرأي العام باستخدام المعاني والأيديولوجيات الضمنية والإشارات السيميائية.