ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثرياء الجواري وأثرهن في الحياة الاقتصادية في بغداد خلال العصر العباسي الثاني 232-656 هـ. = 846-1258 م.

العنوان المترجم: Wealthy Slave Girls and Their Impact on Economic Life in Baghdad During the Second Abbasid Era 232-656 Ah = 846-1258 Ad
المصدر: مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية الآداب والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: مصطفى، عزيزة زايد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع36
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: مارس
الصفحات: 547 - 581
DOI: 10.21608/JFHSC.2021.196203
ISSN: 2536-9458
رقم MD: 1179560
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

48

حفظ في:
المستخلص: تمثل الدراسات الاقتصادية أهمية بالغة في الدراسات التاريخية؛ لما تمثله من تصوير واقعي لإسهامات الأفراد والجماعات في تشكيل البنى التحتية للمجتمع، ويمثل تقصي دور المرأة في النشاط الاقتصادي، لا سيما الجواري في العصر العباسي الثاني، وبيان دورهن ومكانتهن، وموقف الخلفاء من ذلك، فقد ساهمن في كثير من الأنشطة الاقتصادية خلال الفترة محل الدراسة، وبرز دورهن في العديد من الأزمات التي مرت بها الخلافة سلبا وإيجابا؛ مما يؤكد تأثيرهن في مجمل الحياة الاقتصادية، من خلال التعرض لأبرز أنشتطهن وتعاملاتهن الاقتصادية، بالاعتماد على العديد من المصادر والمراجع والتي تعرضت لهذه الجزئية والتي في حينها تتميز بندرة المعلومات الاقتصادية.

The economic studies represent a great importance for historical studies due to what they show of areal portrait of individuals and communities’ contributions to forming the infra structures of society, They show tracing woman’s role in economic activity, especially maids in the 2nd Abbasi era, showing their role and position and caliph’ view of that. They contributed to many economic activities during the period of the study. Their role appeared positively and negatively during several crises the country (clabh) passed through. This assures their impact (effect) on the whole economic life (via) illustrating (showing) their activities and economic treatments depending on many resources and references show this part which is marked by the scarce of economic information at that time.

ISSN: 2536-9458