ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الزواج القسري لدى الأقليات المسلمة في فرنسا: دراسة فقهية مقارنة

العنوان بلغة أخرى: Forced Marriage to Muslim Minorities in France: A Comparative Juristic Study
المصدر: مجلة المعيار
الناشر: جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية - كلية أصول الدين
المؤلف الرئيسي: غرغوط، محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مهاوات، عبدالقادر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج25, ع58
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 433 - 458
DOI: 10.46313/1707-025-058-025
ISSN: 1112-4377
رقم MD: 1183909
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الزواج القسري | الأقليات المسلمة | ولاية الزواج | الإكراه | Forced Marriage | Muslim Minorities | Guardianship of Marriage | Coercion
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعيش الأقليات المسلمة في فرنسا ضمن مجتمع يتسم بالانحلال الخلقي، واندثار الصورة النمطية للعائلة التقليدية؛ الأمر الذي دفعها إلى الحرص على تحصين أبنائها وخاصة الفتيات منهن بالزواج؛ خشية وقوعهن في براثن تلك الحضارة، وحفاظا على التقاليد والعادات الموروثة، والنسيج الاجتماعي الذي يميزها. لكن قد تترافق مع هذه الخطوة اتباع أساليب غير مشروعة، تهدف إلى إكراه الفتيات على الزواج رغما عنهن، حارمين إياهن من حقهن في اختيار شريك حياتهن؛ الأمر الذي دفعنا إلى إثارة الإشكالية الآتية: هل يجوز للأب أو أحد أفراد العائلة إكراه الفتاة على الزواج رغما عنها؟ وهل لذلك الإكراه أثر على صحة عقد الزواج؟ وللإجابة عن هذه الإشكالية، قمنا ببيان مفهوم الزواج القسري في القانون الفرنسي والفقه الإسلامي، ثم أردفناه بالتعريف بالأقليات المسلمة وإبراز خصوصياتها المميزة لها، بعدها عرجنا على واقع الزواج القسري لدى الأقليات المسلمة في فرنسا، ثم بينا الحكم الشرعي لهذا النوع من الزيجات وأثر الإكراه على صحة العقد. ثم ختمنا بحثنا بسرد أهم النتائج المتوصل إليها؛ ولعل من أهمها أنه لا يحق للأب أو غيره إكراه الفتاة على الزواج دون رضاها، ويحق لمن أكرهت على ذلك إبطال هذا العقد أو إجازته إذا ارتأت ذلك.

As a matter of fact, Muslim minorities in France live in a society characterized by moral decay and the disappearance of the stereotype of the traditional family; but this step may be accompanied by the use of illegal methods aimed at coercing girls to marry against their will, depriving them of their right to choose their life partner, which prompted us to raise the following problem: Is it permissible for the father or a member of the family to coerce the girl to marry against her will? So Coercion affected the validity of the marriage contract? To answer this problem, we clarified the concept of forced marriage in the French law and Islamic jurisprudence, after which we stopped talking about the reality of forced marriage for Muslim minorities in France, then we explained the legal rules of this type of marriage and the effect of coercion on the validity of the contract. Then we concluded our research by that the father or others do not have the right to compel the girl to marry without her consent.

ISSN: 1112-4377