ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







يجب تسجيل الدخول أولا

الوعي المعلوماتي لدى طلاب الدراسات العليا في كلية الآداب بجامعة تشرين

العنوان بلغة أخرى: Information Literacy among Post Graduate Students in Faculty of Arts in Tishreen University
المصدر: مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تشرين
المؤلف الرئيسي: عمران، ينل (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Omran, Yanal
المجلد/العدد: مج38, ع2
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 401 - 417
ISSN: 2079-3049
رقم MD: 1185838
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الوعي المعلوماتي | المهارات المعلوماتية | التعلم مدى الحياة | Knowledge | Knowledge Management | Libraries | Information Systems
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

37

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى التعرف على واقع الوعي المعلوماتي لدى طلاب الدراسات العليا بكلية الآداب بجامعة تشرين، والمهارات المعلوماتية المتوفرة لديهم، وتحديد الصعوبات البحثية التي تواجه الطلاب عند البحث عن المعلومة. وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي المسحي للحصول على المعلومات التي تحدد مهارات الوعي المعلوماتي لدى طلاب الدراسات العليا من خلال استبانة وزعت على عينة عشوائية من طلاب مرحلتي الماجستير والدكتوراه بنسبة (30%) من إجمالي العدد الكلي للطلاب. وتم تحليل بياناتها بواسطة البرنامج الإحصائي (SPSS). وكشفت نتائج الدراسة أن طلاب الدراسات العليا بكلية الآداب على درجة عالية من الوعي المعلوماتي فهم قادرون على الوصول للمعلومات واستخدامها بكفاءة وتقييمها لتلبية احتياجاتهم المعلوماتية، حيث أظهرت الدراسة مدى توفر مهارة الحاجة للمعلومات ومهارة تقييم استخدام المعلومات بشكل واضح، في حين ظهر افتقار غالبية الطلاب لمهارة التعامل مع المكتبة الجامعية. واتضح أن أكثر الصعوبات التي تواجه الطلاب تركزت حول عدم توافر العاملين المؤهلين في مكتبة الجامعة القادرين على إرشاد الباحثين ومساعدتهم. وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات التي تسهم في تنمية الوعي المعلوماتي في المجتمع الأكاديمي بتفعيل عناصره من خلال تحقيق دور الهيئة الأكاديمية والمكتبة.

This study aims to explore the actual information literacy and information skills among Post Graduate Students in Faculty of Arts in Tishreen University, and to identify the research difficulties that encounter students during research process. The researcher follows the survey descriptive design for collect data about skills of information literacy. The study ample was 116 students with Master and Doctorate degree (ratio 30.3 % of total students numbers) selected randomly from the faculty of Arts in Tishreen University. The data were analyzed by using SPSS program. The results of this study showed that the students have high degree of information literacy and were found that the majority of students have lower skills in dealing with university library. Also it founds that the most difficulties that encounter the students were concentrate on unavailability of specialists workers in university library, who can guide the researchers and help them.

ISSN: 2079-3049