ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المشكلات الاجتماعية والنفسية التي يعاني منها كبار السن في محافظة اللاذقية

العنوان بلغة أخرى: The Social and Psychological Problems Faced by the Elderly in Lattakia Governorate
المصدر: مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تشرين
المؤلف الرئيسي: زريقة، يسرى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: خضور، حلا (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج43, ع4
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 389 - 403
ISSN: 2079-3049
رقم MD: 1188524
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشيخوخة | كبار السن | المشكلات الاجتماعية | المشكلات النفسية | Aging | Elderly | The Social Problem | The Psychological Problem
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

111

حفظ في:
المستخلص: لقد ازداد الاهتمام بسيكولوجية الشيخوخة في الآونة الأخيرة، وذلك لازدياد عدد كبار السن، وزيادة التطور المعرفي في قضايا المسنين واحتياجاتهم ومشكلاتهم المستمرة، وهناك محاولات عديدة لتعريف هذه المرحلة، كما استعملت مصطلحات عدة تتناول كبار السن سواء على المستوى الزمني أو من حيث التغيرات التي تحدث لهم في هذه المرحلة. وانطلاقا من ذلك تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على أهم المفاهيم والمصطلحات التي تناولت مرحلة الشيخوخة وكبار السن، ومعرفة أهم الخصائص المميزة لكبار السن في هذه المرحلة العمرية ومن ثم التعرف على أهم احتياجات ومشكلات كبار السن الاجتماعية والنفسية. حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي ليتم بعدها التوصل إلى بعض الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات للتحفيف من حدة هذه المشكلات.

Interest in the psychology of old age has increase in recent times, duo to the increase of elderly people, the increase in cognitive development in the issues of the elderly and their continuous needs and problems, and there are many attempts to define this stage, and several terms have been used that deal with the elderly, whether on the temporal level or from looking at the changes that occur to them in this stage. Starting from this, this study seeks to identify the most important concepts and terms that dealt with the stage of aging and the elderly, and to know the most important characteristics of the elderly at this stage, and then to identify the most general social and psychological needs and problems of the elderly. Where the descriptive approach was adopted to then reach some conclusions, recommendations and proposals to alleviate these problems.

ISSN: 2079-3049