ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استدعاء ابن تيمية لابن رشد في نقده لنفي صفة الجسمية عند فخر الدين الرازي

العنوان بلغة أخرى: Ibn Taymiyya’s Use of Ibn Rushd to Refute the Incorporealism of Fakhr Al-Din Al-Razi
المصدر: مجلة تبين للدراسات الفكرية والثقافية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: هوفر، جون (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مدراري، يوسف (مترجم)
المجلد/العدد: مج10, ع38
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: خريف
الصفحات: 169 - 190
ISSN: 2305-2465
رقم MD: 1196309
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ابن رشد | ابن تيمية | فخر الدين الرازي | الجسمية | الجهة | التحيز | Ibn Rushd | Ibn Taymiyyah | Fakhr Al-Din Al-Razi Hysicality Modes | Bias
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

21

حفظ في:
المستخلص: This article deals with the reception of Ibn Rushd’s thought in the Islamic East, where he was celebrated and used by the Hanbali theologian, Taqi al–Din Ibn Taymiyyah, to respond to some of the Asha’arite Kalamist ideas of Fakhr al–Din al–Razi, especially the latter’s denial of the physicality of the divine self. This article is solely devoted to the study of two works of Ibn Taymiyyah where Ibn Rushd’s presence can be felt: "The Jahmiyya Exposed", "Guarding Against Conflict between Reason and Revelation". The article brings to light the fact that Ibn Taymiyyah copied from two versions of Ibn Rushd’s Kitab al–Kashf ‘an Manahij al–Adilla and that he was deliberately choosing the version that suited at his purpose. This work also explains the Reasons which lie behind Ibn Taymiyyah’s interest in the philosopher of Cordoba.

تعالج هذه الدراسة تلقي فكر ابن رشد في المشرق الإسلامي، حيث حظي باحتفاء وتوظيف من المتكلم الحنبلي تقي الدين بن تيمية الذي استدعى العدة الفلسفية لابن رشد، من أجل الرد على بعض الأفكار الكلامية الأشعرية لفخر الدين الرازي، خصوصا نفي هذا الأخير لصفة الجسمية عن الذات الإلهية. اقتصرت هذه الدراسة على حضور ابن رشد عند ابن تيمية من خلال عملين مهمين هما بيان تلبيس الجهمية، ودرء تعارض العقل والنقل. كما أنها سلطت الضوء على أن ابن تيمية كان ينقل من نسختين لكتاب الكشف عن مناهج الأدلة لابن رشد، وأنه كان يختار بعناية، النسخة التي تهدف إلى مقصده، كما سلط هذا العمل الضوء على الأسباب التي جعلت ابن تيمية يهتم بفيلسوف قرطبة.

ISSN: 2305-2465

عناصر مشابهة