ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الخصائص السيكومترية لمقياس السيطرة الدماغية لنيد هيرمان ( HBDI ) وفاعليته في الكشف عن نمط السيطرة الدماغية لدى عينة من طلبة الجامعات الاردنية

المصدر: المجلة الأردنية في العلوم التربوية
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: نوفل، محمد بكر محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو عواد، فريال محمد عثمان (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 3, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2007
التاريخ الهجري: 1428
الشهر: حزيران
الصفحات: 143 - 163
ISSN: 1814-9480
رقم MD: 119914
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء الخصائص السيكومترية لمقياس هيرمان للسيطرة الدماغية، واستخدامه للكشف عن نمط السيطرة الدماغية لدى طلبة الكليات الجامعية للمرحلة الجامعية الأولى، إذ تم تطوير مقياس نيد هيرمان للسيطرة الدماغية للبيئة الأردنية على عينة من طلبة الجامعات الأردنية، تم من خلالها التحقق من الصدق والثبات باستخدام عدد من المؤشرات، وقد طبقت أداة الدراسة على عينة مكونة من 500 طالب وطالبة من طلبة الكليات الجامعية في الأردن. وكان من أبرز نتائج هذه الدراسة ما يلي: شيوع نمط السيطرة الدماغية المرتبط بالجزء الأيسر السفلي من الدماغ B يليه نمط السيطرة الدماغية المرتبط بالجزء الأيسر العلوي من الدماغ A. ومن جهة أخرى فقد كان نمط السيطرة الدماغية المرتبط بالنصف الأيسر من الدماغ أكثر شيوعا من نمط السيطرة الدماغية المرتبط بالنصف الأيمن للدماغ. كما تضمنت النتائج عرضا لأثر متغيرات الدراسة (جنس الطلبة، والتخصص، والمستوى الدراسي) على نمط السيطرة الدماغية الأيمن. وقد انتهت الدراسة إلى جملة من التوصيات.

This study aims at investigating brain dominance Instrument Psychometric Characteristics and using it in revealing patterns of Brain Dominance in Jordanian undergraduate university students, The two researchers developed Ned Hermann Brain Dominance Instrument (HBDI). Development went through several steps in which the instrument validity and reliability was examined. The study instrument was applied to the sample which consisted of 500 subjects. The findings of the study revealed the commonness of the brain dominance pattern associated with the lower left brain part B, followed by the brain dominance pattern associated with the upper left brain part A; the brain dominance pattern connected with the left brain hemisphere was the commonest; and the brain dominance pattern joined with the right brain hemisphere was less common. However, the study variables had a significant effect on some brain dominance patterns at level (a≤0.05). The study ended with some comments.

ISSN: 1814-9480
البحث عن مساعدة: 759155 660459 700040 705031