ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى ممارسة المعلمين للمهارات و المعارف المكتسبة في برنامج دبلوم التربية في تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في الموقف التعليمي الصفي في المدارس الحكومية في الأردن

المصدر: المجلة الأردنية في العلوم التربوية
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: البخيت، راشين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العمري، أكرم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 4, ع 4
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2008
التاريخ الهجري: 1429
الشهر: كانون الاول
الصفحات: 249 - 264
ISSN: 1814-9480
رقم MD: 120417
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تحديد درجة ممارسة المعلمين الحاصلين على دبلوم التربية في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للمهارات والمعارف المكتسبة في البرنامج في الموقف التعليمي الصفي، كما هو في الواقع من خلال أداة أعدت لهذه الغاية، حيث تمت ملاحظة الموقف التعليمي الصفي لعينة تم اختيارها بالطريقة العشوائية البسيطة مكونة من (10 معلمين و 10 معلمات) ممن حصلوا على دبلوم التربية في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في محافظة إربد للعام 2006/ 2007 م، وتم تسجيل موقفين لكل فرد من أفراد عينة الدراسة بالصوت والصورة، واستخدمت بطاقة ملاحظة من تصميم وتطوير الباحثيّن تكونت من أربعة مجالات هي: التخطيط، وإدارة الصف، وتنفيذ الأنشطة التعليمية، والتغذية الراجعة، وتم التحقق من صدق الأداة وثباتها. وقد توصلت الدراسة إلى تحديد الدرجة المتوسطة لممارسة المعلمين للمهارات والمعارف المكتسبة في البرنامج في (التخطيط، وإدارة الصف، والتغذية الراجعة) باستثناء مجال تنفيذ الأنشطة التعليمية الصفية، إذ حصلت على درجة ممارسة قليلة. يضاف إلى ذلك عدم توصل نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (>a0.05) بين متوسط التقديرات الناتجة عن ملاحظة المعلمين لدرجة ممارستهم للمهارات والمعارف المكتسبة في برنامج دبلوم التربية في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الموقف الصفي حسب متغيري الجنس، والتخصص الأكاديمي والتفاعل بينهما.

The purpose of this study was to identify the degree to which Information and Communication Technology (ICT) skills and knowledge are practiced by ICT teachers in their classroom teaching. A sample of twenty teachers (10 males and 10 females) holding the Higher Diploma in Information & Communication Technology (ICT) for the year 2006/2007 in Irbid Governorate were randomly selected and observed in their classrooms. Their teaching activities in their classrooms were recorded twice on video. A checklist that was designed and developed by the researchers with an adequate validity and reliability was then employed. The results showed that ICT teachers moderately practiced ICT skills and knowledge in three functions in their classroom teaching: planning, classroom management and feedback. Their uses of ICT in executing educational classroom activities were minimal. Furthermore, no statistical significant differences at (α ≥ 0.05) were found between means attributed to gender and academic specialization.

ISSN: 1814-9480
البحث عن مساعدة: 725944 721736 626229 713098

عناصر مشابهة