ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقات الروسية - التركية والتحالفات الدولية الراهنة في الشرق الأوسط: دراسة في التأثير والتأثر

العنوان المترجم: Russian-Turkish Relations and Current International Alliances in The Middle East: A Study of Impact and Effect
المصدر: مجلة تكريت للعلوم السياسية
الناشر: جامعة تكريت - كلية العلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: مرعي، مثنى فائق (مؤلف)
مؤلفين آخرين: وادي، عبدالعليم فاضل (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع11
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 75 - 105
DOI: 10.25130/poltic.v3i11.101
ISSN: 2312-6639
رقم MD: 1204575
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Russia and Turkey | Alliances | Cooperative | International Relations
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

21

حفظ في:
المستخلص: International relations are affected by the interests that may be achieved by States or if those interests are harmed as a result of internal and external factors that are exposed to this or that state. The bilateral international relations are also affected by the alliances to which one or both sides of the relationship is involved. A set of geopolitical, economic, security and ideological interests negatively and positively. Such relations were also affected by the policy of axes and international alliances, which have long been joined by the two countries to contradictory alliances that have strained their relations. Turkey is a member of the four-party alliance and Turkey is a member of the Islamic alliance and then of the international coalition to fight the oppressive organization and the terrorist groups in Iraq and Syria. Each of these alliances has its objectives and members whose views differ from those of other member states, Hence, the impact on relations between Russia and Turkey was clear.

تتأثر العلاقات الدولية بما يمكن أن يتحقق للدول من مصالح أو أن تتضرر تلك المصالح نتيجة عوامل داخلية وخارجية تتعرض لها هذه الدولة أو تلك، مثلما تتأثر العلاقات الدولية الثنائية بالتحالفات التي ينضم إليها أحد طرفي العلاقة أو كليها، والحال ينطبق على العلاقات الروسية التركية التي تؤثر فيها مجموعة من المصالح الجغرافية والسياسية والاقتصادية والأمنية والأيديولوجية سلباً وإيجاباً، مثلما تأثرت هذه العلاقات بسياسة المحاور والتحالفات الدولية التي طالما انضمت الدولتان إلى تحالفات متناقضة كانت سبباً في توتر العلاقات بينهما، وتأثرت العلاقات الروسية التركية بالتحالفات التي تشكلت في منطقة الشرق الأوسط فكانت روسيا عضواً في التحالف الرباعي وتركيا عضواً في التحالف الإسلامي ومن ثم في التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش والجماعات الإرهابية في العراق وسوريا، ولكل من هذه التحالفات أهدافه وأعضاءه الذين تختلف توجهاتهم ومصالحهم عن الدول الأعضاء في التحالفات الأخرى، ومن هنا كان التأثير واضحاً على العلاقات بين سوريا وتركيا.

ISSN: 2312-6639