ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاحتراق النفسي لدى الأطباء وأعوان الصحة بالمؤسسة الاستشفائية أول نوفمبر بوهران خلال جائحة كوفيد-19-

العنوان بلغة أخرى: Burnout among Doctors and Health Workers at the Hospital 1st. November in Oran during Covid-19 Pandemic
المصدر: مجلة الحوار الثقافي
الناشر: جامعة عبدالحميد بن باديس - كلية العلوم الإجتماعية - مخبر حوار الحضارات والتنوع الثقافي وفلسفة السلم
المؤلف الرئيسي: سليمان، ليلى مسعود (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 246 - 266
DOI: 10.37140/1701-010-002-016
ISSN: 2253-0746
رقم MD: 1214783
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاحتراق النفسي | جائحة كوفيد-19- | Psychological Burnout | Covid-19 Pandemic
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: نهدف من خلال هذه الدراسة تقصي مستوى الاحتراق النفسي وعلاقته بمتغيرات الجنس، الخبرة والوظيفة، لدى الأطباء وأعوان الصحة العاملين بالمؤسسة الاستشفائية أول نوفمبر بوهران والتي تم تخصيصها لجائحة كوفيد-19 حيث اعتمدنا المنهج الوصفي التحليلي واستعننا بمقياس ماسلاش للاحتراق النفسي الذي تم تطبيقه على عينة قوامها 110 فردا. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق في مستوى الاحتراق النفسي في كل من بعد الإنهاك الانفعالي، وتدني الشعور بالإنجاز تعزي إلى متغير الجنس، بينما لا توجد فروق في بعد تبلد المشاعر. كما تبين عدم وجود فروق في مستوى الاحتراق النفسي بأبعده الثلاثة تعزي إلى متغير الخبرة. كما أوضحت الدراسة عدم وجود فروق في بعدي الإنهاك الانفعالي وتدني الشعور بالإنجاز تعزي إلى متغير الوظيفة، بينما توجد فروق في بعد تبلد المشاعر تعزي إلى متغير الوظيفة.

نهدف من خلال هذه الدراسة تقصي مستوى الاحتراق النفسي وعلاقته بمتغيرات الجنس، الخبرة والوظيفة، لدى الأطباء وأعوان الصحة العاملين بالمؤسسة الاستشفائية أول نوفمبر بوهران والتي تم تخصيصها لجائحة كوفيد-19 حيث اعتمدنا المنهج الوصفي التحليلي واستعننا بمقياس ماسلاش للاحتراق النفسي الذي تم تطبيقه على عينة قوامها 110 فردا. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق في مستوى الاحتراق النفسي في كل من بعد الإنهاك الانفعالي، وتدني الشعور بالإنجاز تعزي إلى متغير الجنس، بينما لا توجد فروق في بعد تبلد المشاعر. كما تبين عدم وجود فروق في مستوى الاحتراق النفسي بأبعده الثلاثة تعزي إلى متغير الخبرة. كما أوضحت الدراسة عدم وجود فروق في بعدي الإنهاك الانفعالي وتدني الشعور بالإنجاز تعزي إلى متغير الوظيفة، بينما توجد فروق في بعد تبلد المشاعر تعزي إلى متغير الوظيفة.

ISSN: 2253-0746