ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأطر للمعرفية والعلمية المعاصرة لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها

العنوان بلغة أخرى: Contemporary Scientific and Epistemic Frames for Teaching Arabic to Non-Native Speakers
المصدر: مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربوية
الناشر: جامعة القاهرة - فرع الخرطوم - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: محمد، عبدالرحمن محمد طعمة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج30, ع30
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 455 - 488
DOI: 10.21608/JWADI.2021.169843
ISSN: 2536-9555
رقم MD: 1216396
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الديداكتيك | تعليم العربية | العلم المعرفي | النصوص التفاعلية | تأثير مكبث | تأثير ماكجيرك | Didactics | Pragmatics | Cognition | Neuroscience | Linguistics | TAFL | Macbeth Effect | McGurk Effect
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: تبحث هذه الدراسة بعض الأطر المعرفية العامة التي يمكن الإفادة منها في تعليم اللغة العربية بوصفها لغة ثانية عند الناطقين بغيرها، استنادا إلى بعض النماذج العصبية الإجرائية التي تطورت في الدراسات النفسية، وتم تطبيقها على تعليم الألسن عموما. والنماذج كثيرة ومعقدة ومتداخلة، لكن الباحث اختار منها ما يمكن تبين أهم البنود العامة من خلالها، خصوصا فيما يتعلق بتحسين بنية المدونة العربية، التي يمكن اعتمادها لاحقا لتعليم اللغة. والدراسة تهدف إلى تقريب نموذج تطبيقي يجمع روافد الإطار الديداكتيكي "التعلمي Didactical المستخدم في تعليمية اللغات عموما، مع أفق التداولية Pragmatics في الدرس اللساني الحديث، في رحاب المقاربة المعرفية الكبرى، المشتملة على التنوع البيني لمختلف التخصصات، التي تتقاطع فيها اللغة مع غيرها من العلوم. فنحن في عصر الدراسات البينية بامتياز، ومجال تعليم اللغة (أو تعليمية الألسن) هو مجال خصب، وواسع الآفاق، ويمثل أرضا علمية ثرية لاختبار الكثير من النظريات والفروض. ومن خلال كل ذلك، تمثل هذه الأطروحة مقترحا للتطبيق، ولتطوير نماذج النصوص التعليمية، والأطالس المعجمية المصورة المساعدة على تنمية المهارات التواصلية، وبناء أصول وحدات التفكير اللغوي في المعجم الذهني عند متعلمي العربية عموما. وقد جاءت الدراسة في مقدمة، عرضنا فيها أهمية البحث ومشكلته والمنهج المتبع...إلخ. ثم المبحث الأول (نماذج من الإطار التعليمي التنظيري لتعليم العربية)، عالجنا فيه الطابع التعليمي للغة، وبعض التقنيات التداولية المقترحة للتحليل (تقنيات: التفرد، والجذر الاشتقاقي، والتفرقة بين الأبنية النحوية...إلخ)، مع بحث موضوع الكفاءة التواصلية، عند "هايمز" خصوصا، من خلال المخزون المعرفي والنسق التداولي. ثم انتقلنا في المبحث الثاني إلى بحث بعض النماذج التطبيقية المقترحة، لأجل فهم الطبيعة البينية لدراسة تعليم العربية وفق أسس علمية. وانتهينا بمجموعة من التوصيات والنتائج، مع قائمة بالمراجع العربية والأجنبية الخاصة بالدراسة.

This study deals with fundamental criteria of TAFL, considering cognitive approaches and empirical didactic frame that relates to some Mental and Neurological Models. We'll focus on the investment of the Neuroscience and Psychological results connected with Teaching Languages, for the sake of crystalizing the idea of interdisciplinary approaches of human language processing, so we give analysis to some examples of Linguistic Patterns related to Neuropsychological phenomena, such as Macbeth effect, McGurk effect, all in relevance with Arabic Language acquisition. By virtue of all these principles and ideas we aim at achieving the completion between didactics, pragmatics and cognitive Neuroscience for shaping a new paradigm of TAFL presented for open discussions.

ISSN: 2536-9555