ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التطور المصطلحي في الاقتصاد الاسلامي

المصدر: المؤتمر العالمي السابع للاقتصاد الاسلامي
الناشر: جامعة الملك عبدالعزيز - مركز أبحاث الاقتصاد الاسلامي
المؤلف الرئيسي: وورقية، عبدالرزاق (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2008
مكان انعقاد المؤتمر: جدة
رقم المؤتمر: 7
الهيئة المسؤولة: مركز أبحاث الاقتصاد الاسلامي ، جامعة الملك عبدالعزيز والجمعية الدولية للاقتصاد الاسلامي والمعهد الاسلامي للبحوث والتدريب و البنك الاسلامي للتنمية
التاريخ الهجري: 1429
الشهر: ربيع أول / أبريل
الصفحات: 561 - 578
رقم MD: 121681
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

83

حفظ في:
المستخلص: شهد البحث في الاقتصاد الإسلامي تطورا ملحوظا في العقود الأخيرة من جوانب متعددة وفي موضوعات شتى، حيث تم إثراؤه نظريا بمجموعة من البحوث الأكاديمية، وعمليا بإخضاع كثير من مبادئه وقواعده إلى التطبيق، مع ما ينضاف إلى ذلك من تكييف فقهي، وتأصيل شرعي لكثير من المعاملات المعاصرة مع إدماجها بعد تعديلها في فروع الاقتصاد الإسلامي، وأمام هذا التطور الظاهر كان منطقيا أن تستحدث اصطلاحات اقتصادية فقهية معلنة الانضمام إلى الجهاز المفاهيمي للاقتصاد الإسلامي ومواكبة لمستجداته ومميزة لقضاياه، وإذا كان هذا التطور المصطلحي مشعرا بالتقدم الحاصل في المجال الاقتصادي الإسلامي فهو في حاجة إلى دراسة من أجل تحسين التراث الفقهي الإسلامي ومده بالأدوات الكافية لاستئناف الاجتهاد من جديد، ولاسيما فيما يتعلق بعلم الاقتصاد في ضوء المقاصد الشرعية، ومن هذا المنطلق ارتأيت في هذه المشاركة تتبع مسيرة المصطلحات الاقتصادية في الاقتصاد الإسلامي من حيث الألفاظ والمعاني الجديدة، وعلاقتها بالأصول والمقاصد الشرعية، والتعرف على جهود العلماء والباحثين في الارتقاء بالاصطلاح الفقهي إلى مرتبة الاستيعاب لقضايا الاقتصاد المعاصر.

Islamic Economics (IE) research had witnessed a dramatic progress in the last few decades. This progress has touched various parts and subjects of the discipline. IE has been enriched theoretically by academic treatments, and empirically by testing its principles and rules practically. In addition, jurisprudence adaptation and tuning numerous cotemporary transactions in line with Shari'ah norms have taken place.In parallel to these developments it is logical that many new juridical terminologies arose. If this progress in terminologies signifies the stage that IE has reached, it is important to review these new terminologies to explore how Islamic jurisprudence has been enriched by the progress that this newly emerged paradigm has seen. As a result this study aims at reviewing these terminologies by relating them to the principles and purposes of Shari'ah on one hand; and exploring the important role played by scholars and researchers in this field.