ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







درجة توظيف معلمي اللغة العربية في الأردن مبادئ التعلم المستند إلى الدماغ

العنوان بلغة أخرى: The Degree of Employment of Arabic Language Teachers in Jordan the Principles of Brain-Based Learning
المصدر: المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية - سلسلة العلوم الانسانية
الناشر: جامعة العلوم التطبيقية الخاصة - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: مقدادي، محمد أحمد محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: خضير، رائد محمود السليم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج30, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 1 - 17
ISSN: 1605-2579
رقم MD: 1219278
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعلم المستند إلى الدماغ | معلمو اللغة العربية | Brain-Based Learning | Arabic Language Teachers
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة توظيف معلمي اللغة العربية في الأردن مبادئ التعلم المستند إلى الدماغ، وفيما إذا كانت درجة توظيفهم هذه المبادئ تختلف باختلاف متغيري المؤهل العلمي وسنوات الخبرة، تكونت عينة الدراسة من (186) معلما ومعلمة في مديرية التربية والتعليم للواء الكورة، في الفصل الأول من العام الدراسي 2019/2020، اختيروا بالطريقة العشوائية البسيطة. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان استبانة لقياس درجة توظيف معلمي اللغة العربية مبادئ التعلم المستند إلى الدماغ من إعداد الباحثين، وتكونت من (30) فقرة موزعة على ستة مبادئ/ مجالات. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة توظيف معلمي اللغة العربية في الأردن مبادئ التعلم المستند إلى الدماغ كانت متوسطة. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة في درجة توظيف معلمي اللغة العربية في الأردن مبادئ التعلم المستند إلى الدماغ تعزى إلى متغيري المؤهل العلمي وسنوات الخبرة، وأوصت الدراسة بعدة توصيات، أهمها تدريب معلمي اللغة العربية على تطبيق مبادئ التعلم المستند إلى الدماغ في مواقف التعليم والتعلم اللغوي.

The study aimed to reveal the degree of employment of Arabic language teachers in Jordan the principles of brain-based learning, and whether the degree of their employment these principles varies according to the variables of qualification and years of experience. The sample of the study consisted of (186) teachers in the Directorate of Education of the District of the Koura, in the first semester of the academic year 2020/2019. To achieve the objectives of the study, the scale of the principles of brain based learning prepared by the researchers was used, which consisted of (30) paragraphs divided into six principles/fields. The results also showed that the degree of employment of Arabic language teachers in Jordan the principles of brain-based learning was moderate, and there were no significant differences in the degree to which Arabic language teachers in Jordan employed brain-based learning principles due to the variables of qualification and years of experience. The study concludes with several recommendations, the most important of which is to train Arabic language teachers on applying the principles of the Brain-Based learning in teaching situations and language learning.

ISSN: 1605-2579