ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المسؤولية الجنائية عن نقل العدوى بفيروس كورونا (كوفيد-19)

العنوان بلغة أخرى: Criminal Liability for the Transmission of Coronavirus Infection (Covid-19)
المصدر: مجلة الاجتهاد القضائي
الناشر: جامعة محمد خيضر بسكرة - كلية الحقوق والعلوم السياسية - مخبر أثر الاجتهاد القضائي على حركة التشريع
المؤلف الرئيسي: حسين، أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج12, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 489 - 505
DOI: 10.37136/0515-012-002-034
ISSN: 1112-8615
رقم MD: 1219662
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
فيروس كورونا | مسؤولية جنائية | نقل العدوى | تدابير وقائية | Corona Virus | Criminal Liability | Transmission of Infection | Preventive Measures
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

24

حفظ في:
المستخلص: يعتبر انتشار وباء فيروس كورونا -كوفيد 19-التحدي الكبير الذي تعرفه الجزائر والعالم أجمع، بما يشكله من خطر جسيم وعدوى متسارعة مما جعله يتطلب مواجهة طبية سريعة وفعالة، إضافة إلى مواكبة قانونية وإجراءات إدارية ملزمة للجميع تحد من انتشاره وتجعل من صحة وسلامة المجتمع أولى الأولويات. ومن أهم الواجبات والالتزامات التي يتطلبها الوضع، فرض بعض التدابير والإجراءات التي تقع على المصاب كالحجر الصحي والاستشفاء الوجوبي والامتناع عن مخالطة الغير، أقرباء كانوا أو غرباء حماية لهم من العدوى. فإذا قام المريض بمخالفة هذه الالتزامات عمدا أو عن طريق الخطأ، قامت في حقه المسؤولية الجنائية. مما يتطلب تكييف هذه الأفعال وفق النصوص القانونية الواردة في قانون العقوبات سيما في ظل غياب نصوص صريحة في القوانين المكملة الأخرى.

The spread of the epidemic of the Corona virus - COVID 19 - is the major challenge that Algeria and the whole world are experiencing, with its serious danger and its accelerated infection, which requires a rapid and effective medical confrontation, in addition a legal conformity and binding administrative procedures for all, which limit its spread and make the health and safety of society a priority. One of the most important tasks and obligations required by the situation is the imposition of certain measures and procedures incumbent on the patient, such as medical quarantine and compulsory hospitalization, in order to refrain him from all contact with others. If the patient violates these obligations intentionally or by mistake, he is criminally responsible.

ISSN: 1112-8615