ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور القضاة والعلماء في مجتمع دولتي مالي وصنغي 636-1000 هـ. / 1238-1591 م.: بحث مستل من رسالة ماجستير بعنوان الحياة الاجتماعية في دولتي مالي وصنغي (636 : 1000 هـ. / 1238 : 1591 م.)

المصدر: مجلة كلية دار العلوم
الناشر: جامعة الفيوم - كلية دار العلوم
المؤلف الرئيسي: عبدالجواد، دينا أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الصاوي، كرم كمال الدين (مشرف), الشرقاوي، عبدالباري محمد الطاهر (مشرف)
المجلد/العدد: ع58
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يونيو
الصفحات: 117 - 148
ISSN: 2356-9876
رقم MD: 1222597
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السودان الغربي | مالي | صنغي | القضاة | العلماء
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: Judges are the religious elite of scholars and jurists, which was more famous and respected, and considered one of the highest classes in society. The importance of these scholars and jurists stemmed from their influential role in the intellectual life of the community. Prestigious and highly respected by both the private and the public in the society of the Mali and Songhai countries. Scholars played a prominent role in the society of Mali and Songhai, and they were respected and appreciated by all classes of society, whether public or private. They had a role in confronting the pagan customs and traditions that prevailed in the Mali and Songhai community. Including fighting injustice and corruption, laying the foundations of social solidarity among the classes of society, and urging the special class to contribute to charitable activity; They were not afraid of the blame of the blamer in God.

القضاة هم النخبة الدينية من العلماء والفقهاء، والتي كانت أكثر شهرة واحتراما، وعدت من أرقى الطبقات في المجتمع، وقد نبعت أهمية هؤلاء العلماء والفقهاء من خلال دورهم المؤثر في حياة المجتمع الفكرية، ويعد العلماء ورثة الأنبياء، لما لهم من رسالة سامية، ولهذا حظوا بمكانة مرموقة واحترام كبير لدى الخاصة والعامة في مجتمع دولتي مالي وصنغي. كان العلماء دور بارز في مجتمع دولتي مالي وصنغي، وكان لهم الاحترام والتقدير من جميع طبقات المجتمع سواء كانت العامة أو الخاصة، فقد كان لهم دور في التصدي للعادات والتقاليد الوثنية التي كانت سائدة في مجتمع دولتي مالي وصنغي، وكان لهم دور إيجابي اتجاه خدمة المجتمع، منها محاربة الظلم والفساد، وإرساء أسس التكافل الاجتماعي بين طبقات المجتمع، وحث الطبقة الخاصة على مساهمة في النشاط الخيري، فكانوا لا يخشون في الله لومة لائم.

ISSN: 2356-9876

عناصر مشابهة