ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات وتطبيقاتها في أغراض الاتصال العلمي بين أعضاء هيئة التدريس بجامعة الفيوم

العنوان المترجم: The Use of Information and Communication Technologies and Their Applications for The Purposes of Scientific Communication Among Teaching Staff Members at Fayoum University
المصدر: المجلة الدولية لعلوم المكتبات والمعلومات
الناشر: الجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات والأرشيف
المؤلف الرئيسي: مسعود، آيات شعبان عبدالحميد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو الخير، زينب حسن محمد حسن (م. مشارك), محمد، خالد عبدالفتاح (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج8, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 287 - 322
DOI: 10.21608/IJLIS.2021.68135.1077
ISSN: 2356-8003
رقم MD: 1224899
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تقنيات المعلومات والاتصالات | الاتصال العلمي | تطبيقات الشبكات الاجتماعية | البريد الإلكتروني
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

43

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى معرفة واقع استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات وتطبيقاتها من الشبكات الاجتماعية والبريد الإلكتروني في أغراض الاتصال العلمي لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة الفيوم، وذلك من خلال الكشف عن التطبيقات الأكثر استخداما في الاتصال العلمي، ومعدلات الاستخدام، ومدى القدرة على الاستخدام، ومدى وجود فروق بين استخدام تطبيقات البريد الإلكتروني، والشبكات الاجتماعية في القيام بأنشطة الاتصال العلمي، ورصد دوافع الاستخدام والعوائق والتحديات، فضلا عن معرفة مدى إفادة أفراد الدراسة من الإمكانات والخدمات التقنية التي توفرها الجامعة لتعزيز الاتصال العلمي، واستطلاع آرائهم فيها، ولتحقيق أهداف الدراسة استعانت الباحثة بالمنهج الوصفي الميداني وأداة الاستبيان، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أبرزها أن أفراد العينة استطاعوا تطويع عدد من تطبيقات المعلومات والاتصالات في الاتصال العلمي؛ لكنهم لا يزال يميلون إلى استخدام التطبيقات التقنية العامة أكثر من المتخصصة (الأقرب إلى المجتمع الأكاديمي)؛ حيث جاءت تطبيقات الهواتف المحمولة، والتواصل الاجتماعي، والبريد الإلكتروني في المراتب الثلاث الأولى على التوالي من حيث وتيرة الاستخدام اليومي، كما تبين وجود أساسيات بنية تحتية جيدة بجامعة الفيوم إلا أنها بحاجة إلى مزيد من التطوير، كما توجد حاجة إلى مزيد من البرامج لتدريب أعضاء هيئة التدريس على استخدام التطبيقات التقنية في الأغراض العلمية.

"The study aimed to know the reality of the use of information and communication technologies and their applications, such as social networks and e-mail, for the purposes of scientific communication among faculty members and their assistants at Fayoum University, by revealing the most commonly used applications in scientific communication, usage rates, the extent of the ability to use, and the differences between the use of e-mail applications and social networks in carrying out scientific communication activities, monitoring the motives for use, obstacles and challenges, as well as knowing the extent to which the study members benefit from the capabilities and technical services provided by the university to enhance scientific communication, and to explore their views in it. In order to achieve the objectives of the study. The researcher used the field, descriptive method, and questionnaire tool. The study reached several results, most notably that the sample members were able to adapt a number of information and communication applications in scientific communication, But they still tend to use more general technical applications than specialized (closest to the academic community). Mobile applications, social networking, and e-mail came in the first three ranks respectively in terms of the frequency of daily use. It was found that there are good infrastructure basics at Fayoum University, but they need further development. There is a need for more programs to train the faculty members on the use of technical applications for scientific purposes. This abstract was translated by AlMandumah Inc."

ISSN: 2356-8003