ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المسائل الفقهية التي بناها الحنابلة على الاحتجاج بمذهب الصحابي في كتاب النكاح: جمعا ودراسة

العنوان بلغة أخرى: Jurisprudential Issues of Hanbalis in their School Based on the Doctrine of Alsahabi in Kitab Alnikah: Collection and Study
المصدر: مجلة القلم
الناشر: جامعة القلم للعلوم الإنسانية والتطبيقية
المؤلف الرئيسي: الجحدلي، حميدة بنت غباش بن جامع (مؤلف)
المجلد/العدد: ع28
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 225 - 252
DOI: 10.35695/1946-000-028-006
ISSN: 2410-5228
رقم MD: 1225342
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الصحابي | الحنابلة | النكاح | المذهب | حجية | Alsahabi | Hanbalis | Nikah | Doctrine | Preference
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

24

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى بيان مختصر عن الأصول العامة المعتمدة في الفتوى عند الحنابلة، وكذلك إيضاح موقف الحنابلة من حجية مذهب الصحابي، ويهدف أيضا إلى إبراز بعض التطبيقات في المسائل الفقهية التي بناها الحنابلة في مذهبهم على الاحتجاج بمذهب الصحابي. يعتمد البحث على المنهج الاستقرائي، من خلال استقراء المسائل ثم تحليلها وإيراد الأدلة والمناقشات حولها ثم الراجح في كل مسألة. وقد اختتم البحث بعدة من النتائج، من أهمها: أن مذهب الصحابي ما نقل إلينا وثبت لدينا عن أحد الصحابة من فتوى أو في قضاء، في حادثة شرعية، لم يرد فيها نص من كتاب أو سنة، ولم يحصل عليها إجماع، ومحل النزاع في مذهب الصحابي هو قوله أو فعله الذي لم يعلم له مخالف ولم يشتهر وينتشر بين بقية الصحابة، وأن الراجح عند الحنابلة هو حجية مذهب الصحابي وأنه مقدم على القياس، بلغت المسائل ثمان مسائل، وهي على نوعين: الأول: ما كان فيه رواية واحدة بالمذهب الحنبلي وهي ثلاث مسائل. الثاني: ما كان فيها أكثر من رواية، ورجحت فيها المعتمد في المذهب الحنبلي، وهي 4 مسائل، بخلاف مسألة واحدة جمعت فيها بين الروايتين.

This article aims to demonstrate the summary of the general foundations attested in Hanbalis’ Fatwa, and their position from Alsahabi’s doctrine. It also aims to highlight some of the applications of jurisprudential issues established by Hanbalis in their doctrine in preferring Alsahabi’s doctrine. The study employs the inductive approach to elicit the issues and analyzing them, providing the evidence and arguments, and the preferred in each issue. The study concludes with a number of findings, the most important of which are: Alsahabi’s doctrine is what has been transmitted to us by one of the Prophet’s (PBUH) Companions, be it Fatwa or judgement, Sharia issue not mentioned in the Holy Qur’an or Hadith, and no consensus on it. The dispute in Alsahabi’s doctrine is his saying or deed, which has no opposer that is not well-known or spread among the Companions. The preferred of the Hanbalis is the correctness of Alsahabi’s doctrine, preferred to analogy. The issues are eight, and of two types: the first is having one narration in Alsahabi’s doctrine- three issues. The second is having more than one narration preferring the attested in Alsahabi’s doctrine- four issues, differing from one issue which has both narrations.

ISSN: 2410-5228