ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استخدام التعلم ثنائى الموقف لتنمية مهارات التفكير التأملي والتحصيل فى الكيمياء لدى طلاب المرحلة الثانوية

العنوان بلغة أخرى: Using Dual Situated Learning for Developing Reflective Thinking Skills and Achievement in Chemistry among Students of Secondary Stage
المؤلف الرئيسي: عثمان، منى السيد عبدالمنعم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: يوسف، منال السيد السيد (مشرف), الطنطاوي، رمضان عبدالحميد محمد (مشرف), سليم، شيماء عبدالسلام عبدالسلام (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2021
موقع: دمياط
التاريخ الهجري: 1443
الصفحات: 1 - 238
رقم MD: 1225460
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة دمياط
الكلية: كلية التربية
الدولة: مصر
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

510

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى استخدام نموذج التعلم ثنائي الموقف لتنمية مهارات التفكير التأملي والتحصيل في الكيمياء لدى طلاب المرحلة الثانوية ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لمعرفة أثر المتغير المستقل وهو التعلم ثنائي الموقف على المتغيرات التابعة وهي مهارات التفكير التأملي والتحصيل في الكيمياء لدى طلاب المرحلة الثانوية. وتكونت عينة البحث من (٦٠) طالبا من طلاب الصف الثاني الثانوي بمدرسة كفر سعد الثانوية المشتركة، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية بلغ عددها (٣٠) طالبا تم التدريس لها باستخدام التعلم ثنائي الموقف، ومجموعة ضابطة بلغ عددها (٣٠) طالبا تم التدريس لها باستخدام الطريقة المعتادة. وبعد جمع البيانات أجرت الباحثة المعالجة الإحصائية باستخدام حزمة البرامج الإحصائية SPSS وقد توصلت الباحثة إلى النتائج التالية: -وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير التأملي في الكيمياء لصالح المجموعة التجريبية. -حقق التدريس باستخدام نموذج التعلم ثنائي الموقف درجة مناسبة من الفاعلية في تنمية مهارات التفكير التأملي في الكيمياء لدى طلاب المجموعة التجريبية. -وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل في الكيمياء لصالح المجموعة التجريبية. -حقق التدريس باستخدام نموذج التعلم ثنائي الموقف درجة مناسبة من الفاعلية في تنمية التحصيل في الكيمياء لدى طلاب المجموعة التجريبية. وفي ضوء النتائج السابقة قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.

عناصر مشابهة