ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ماهية الكناية في البلاغة العربية

العنوان بلغة أخرى: The Essence of the Metonymy in Arabic Rhetoric
المصدر: مجلة جيل الدراسات الأدبية والفكرية
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الهومي، نبيل (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): El-Haoumi, Nabil
المجلد/العدد: ع73
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 75 - 82
DOI: 10.33685/1317-000-073-006
ISSN: 2311-519X
رقم MD: 1234388
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الكناية | عبدالقاهر الجرجاني | المعني | معنى المعني | The Metonymy | Abdul-Qaher Al-Jurjani | The Meaning | The Meaning of the Meaning
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

17

حفظ في:
المستخلص: تروم هذه الدراسة بيان جوهر الكناية في البلاغة العربية، ومن مسوغات البحث في هذا الأسلوب البياني هو أن الخطابات المعاصرة على اختلاف أنواعها تعتمد عليه، وتؤسس مقاصدها الحجاجية على جعل المعنى يأخذ صيغة التلميح بدل المباشرة، والتلميح، كما هو قار في عرف البلاغيين، أبلغ من التصريح. وهذا مكمن الإبداع المستكن في الكناية، لأنها تدفع المتلقي إلى إعمال فكره، ونسج جملة من الاستدلالات المترابطة، قصد الانتقال من المعنى (الظاهر) إلى معنى المعنى (الثاوي والمضمر). وانطلاقا من هذا المعطى عملنا على استجلاء ماهية الكناية في روافدها، لاسيما عند عبد القاهر الجرجاني الذي تعد مصنفاته المهاد الأساس في البلاغة العربية.

This study aims to clarify the essence of metonymy in Arabic rhetoric, and one of the justifications for research in this graphic method is that contemporary discourses of all kinds depend on it, and base their argumentative purposes on making the meaning take the form of allusion instead of directness, and the allusion, as it is in the custom of the rhetoricians, is more eloquent than declaration. This is where creativity lies in the metonymy, because it pushes the recipient to realize his thought, and weaves a set of interrelated inferences, in order to move from the meaning (apparent) to the meaning of the meaning (the subliminal and the implicit). On the basis of this given, we worked to clarify the meaning of the metonymy in its tributaries, especially according to Abd al-Qaher al-Jurjani, whose works are considered the basis for Arabic rhetoric.

ISSN: 2311-519X

عناصر مشابهة