ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Size and Economic Burden of External Debt in Syria

العنوان بلغة أخرى: الحجم والعبء الاقتصادي للدين الخارجي في سورية
المصدر: مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية
الناشر: جامعة تشرين
المؤلف الرئيسي: عيسى، هيثم أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج43, ع5
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 29 - 45
ISSN: 2079-3073
رقم MD: 1235699
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدين الخارجي | سورية | مؤشر الدين إلى الناتج المحلي | مؤشر الدين إلى الصادرات تصنيف F34, H63:JEL | External Debt | Ratio of External Debt to GDP | Ratio of External Debt to Exports | Syria | JEL Classification: F34, H63
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: رغم اهتمام كثير من الدول الكبير بمشكلة الدين الخارجي وكثرة الدراسات الأكاديمية حولها، إلا أنه مقارنة بذلك يوجد ضعف اهتمام بهذه المشكلة في سورية سواء في المجال الأكاديمي أو مجال مناقشات صناع السياسات الاقتصادية. تركز هذه الدراسة في القسم الأول (النظري) مراجعة مفهوم الدين الخارجي وأهم أسبابه ومؤشراته والحلول المقدمة لمشكلة الدين الخارجي. في القسم الثاني (العملي) تعرض الدراسة بتوسع تطور حجم الدين الخارجي في سورية والأعباء الاقتصادية الرئيسة له. للمزيد من الفائدة، تقدم الدراسة مقارنة لبيانات الدين الخارجي في سورية مع متوسط مثيلاتها في ثلاث مجموعات من الدول هي مجموعة الدول منخفضة الدخل والدول النامية ودول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وجدت الدراسة أن سورية تفضل الاقتراض طويل الأجل وبشكل خاص من مصادر ثنائية. تبين أن مستوى الدين الخارجي تراجع في سورية خلال كامل فترة الدراسة، إلا أن مؤشر الدين الخارجي إلى الناتج المحلي اتخذ مسارا تصاعديا بعد عام 2011 لكنه بقي أقل من مستواه في مجموعتي الدول منخفضة الدخل والدول النامية. أما مؤشر الدين الخارجي إلى الصادرات فقد كان منخفضا خلال فترة ما قبل الحرب/ الأزمة على سورية لكنه ارتفع بسرعة بعدها.

There is a vast literature on external debt, but somehow it is a neglected topic in Syria both in academic and policymaking discussions. This study focuses in the first (theoretical) part on reviewing the concept, main reasons, indicators, and solutions of external debt. In the secondpplied part, the study shows the development of external debt in Syria and its main economic burdens and comparison of external debt data in Syria with three categories of countries that are low income, developing, and Middle East and North Africa countries. The study found that Syria favors long-term borrowing mainly from bilateral sources. The level of external debt declined in Syria throughout the period of study. The ratio of external debt to GDP increased after 2011 but remained below than that in the categories of low income and developing countries. The ratio of external debt to exports was low in Syria prior to the crisiswar period but increased dramatically since its beginning.

ISSN: 2079-3073