ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مستوى وعي طلبة برنامج معلمي مجال الدراسات الاجتماعية و معلمي هذه المادة بالآثار الثقافية و الاجتماعية لأبعاد ظاهرة العولمة

المصدر: مجلة جامعة الملك سعود - العلوم التربوية والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة الملك سعود
المؤلف الرئيسي: الكراسنة، سميح محمود محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: قزاقزة، سليمان محمد يونس (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 19, ع 1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2006
التاريخ الهجري: 1427
الصفحات: 161 - 195
ISSN: 1018-3620
رقم MD: 123691
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: IslamicInfo, EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

43

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن مستوى وعي طلبة برنامج معلمي مجال الدراسات الاجتماعية ومعلمي هذه المادة بالآثار الثقافية والاجتماعية لأبعاد ظاهرة العولمة. ولجمع البيانات اللازمة، تم إعداد أداة اشتملت على ٣٨ فقرة، خضعت هذه الأداة لإجراءات الصدق والثبات. تكونت عينة البحث من 46 من الطلبة المعلمين، و178 من معلمي الدراسات الاجتماعية. تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب المئوية لتقديرات أفراد العينة عن طريق (SPSS)، كما استخدم اختبار (ت) للتعرف على مدى وجود فروق بين المتوسطات لمعرفة ما إذا كانت دالة إحصائيا لمتغيري الجنس، والوظيفة أو المهنة. أظهرت النتائج أن وعي غالبية أفراد العينة بالآثار الاجتماعية والثقافية لأبعاد ظاهرة العولمة كان في إطار درجة متوسط، وأن وعي الطلبة المعلمين بالآثار الاجتماعية والثقافية لظاهرة العولمة كان أكبر من وعي المعلمين في المدارس، مع عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين وعي المعلمين والطلبة بالآثار الاجتماعية والثقافية لظاهرة العولمة تعزى لأثر متغير الجنس. وفي ضوء النتائج، تم اقتراح عدد من التوصيات، كان أهمها: الاهتمام بإعداد المعلمين (سواء أكان ذلك قبل الخدمة أو في أثنائها) وتزويدهم بالمعارف التي تساعد في بناء آليات للتعامل مع أبعاد ظاهرة العولمة بدرجة من الوعي والحكمة.

The aim of this study was to explore the awareness of social studies teachers’ and student teachers’ of the social and cultural effects of the globalization’ dimensions. A questionnaire was used to collect data. The sample of the study included 46 student teachers and 178 social studies teachers. The data were analyzed with SPSS-X (Statistical Package for the Social Sciences) computer programme. The means, percentages and standard deviations were used to analyze the various items of the questionnaire. Additionally, to reveal the effects of the study’s variables (gender and position), t-test was used. The analysis revealed that the majority of the participants’ responses were in the middle rank. In addition, variations among the participants were not found according to their gender. However, the results revealed that student teaches’ showed a higher awareness than teachers’. The study recommends increasing participants’ awareness of the globalization’ dimensions and its concepts to be able to deal with these issues methodically and intellectually. This will be expectantly achieved by providing teachers and student teachers with appropriate knowledge and experiences in their preparation and rehabilitation programmes.

ISSN: 1018-3620