ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التسويق بالألوان وتأثيره في السلوك الشرائي للزبون: بحث استطلاعي لآراء عينة من الزبائن لبعض مراكز البيع في ميسان

العنوان بلغة أخرى: Marketing with Colours and its Effect on Customer Purchasing Behaviour: Survey Research for Opinions of Customers for Certain Sales in Misan
المصدر: مجلة ميسان للدراسات الأكاديمية
الناشر: جامعة ميسان - كلية التربية الأساسية
المؤلف الرئيسي: حوشي، هند نعيم (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Hoshi, Hind Naeem
المجلد/العدد: مج20, ع41
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 511 - 522
DOI: 10.54633/2333-020-041-032
ISSN: 1994-697X
رقم MD: 1240990
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التسويق بالألوان | السلوك الشرائي للزبون | Marketing Colours | Customer Purchasing Behavior
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

67

حفظ في:
المستخلص: تتبلور مشكلة البحث الحالية في أن التسويق بالألوان هو مفهوم تسويقي حديث للتأثير في السلوك الشرائي للزبون؛ باعتباره واحد من السمات الأساسية للمنتج والتي لها دور مهم في التأثير على الزبون وتقييمه الإجمالي للمنتج الذي يرتبط ارتباطا قويا في استعداد ورغبته لشرائه؛ ويقوم البحث على فرضيتين هما الارتباط والتأثير، وطبق البحث على بعض مراكز البيع في محافظة ميسان وعلى عينة مكونة من (350) زبون وتم الاعتماد على الاستبانة كأداة لجمع المعلومات؛ وتم استخدام مجموعة من الأدوات والأساليب الإحصائية لتحليل وتفسير البيانات وبالاعتماد على البرنامج الإحصائي (SPSS V.21) وتوصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات منها اهتمام مراكز البيع المبحوثة بالألوان في تسويق منتجاتها للتأثير في السلوك الشرائي للزبون وبما يتناسب مع البيئة الثقافية والاجتماعية السائدة في المجتمع وفي ضوء هذه الاستنتاجات تم وضع بعض التوصيات من أهمها ينبغي على مراكز البيع المبحوثة زيادة التركيز على موضوع الألوان في التسويق والاعتماد على بعض المختصين في التسويق واختيار الألوان التي تناسب الذوق العام وتحقق الهدف التسويقي واختيار الألوان التي تناسب جميع الفئات العمرية.

The current research problem focuses on marketing with colours, which representing a modern marketing concept followed to influence the customer's buying behaviour. This conception is considered one of the main features for the product, that has an essential role in influencing the customer and evaluation the product that is strongly related to the preparation and willingness to buy it. This research is based on two hypotheses: correlation and influence. The study was applied to some sales centres in Misan governorate within a sample consisting of (350) customers., A questionnaire was employed as a tool to collect information. Statistical tools and methods were employed to analyze and interpret the data using the statistical program (SPSS V.21). This research found a set of conclusions, including sales centres' interest with colours to market their products and influence the customer’s purchasing behaviour according to society’s common cultural and social environment. Based on these conclusions, some recommendations were made, such as the sales centres should focus more on the issue of colours in marketing by relying on marketing specialists. In addition sales centres should choose suitable colours for the community’s taste and age , to achieve the marketing goal.

ISSN: 1994-697X