ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى تضمين مفاهيم التقنية الحديثة في مقرر الحاسب الآلي للصف الأول المتوسط في المملكة العربية السعودية

العنوان بلغة أخرى: The Extent to Which the Concepts of Modern Technology Are Included In the Computer Syllabus of the First Intermediate Grade in Kingdom of Saudi Arabia
المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة كفر الشيخ - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: العتيبي، وطفي محمد عوض النفيعي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: السبيعي، عبدالله بن محمد بن بدن (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع103
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 276 - 318
ISSN: 2535-2180
رقم MD: 1241823
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التقنية الحديثة | مقرر الحاسب الآلي | الواقع المغزز | الواقع الافتراضي
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

49

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تضمين مفاهيم التقنية الحديثة في كتب الحاسب وتقنية المعلومات بالمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية، تم استخدام المنهج الوصفي المبني على تحليل المحتوى وتكون مجتمع وعينة الدراسة من مقرر (الحاسب الآلي وتقنية المعلومات) الفصل الدراسي الأول للصف الأول المتوسط طبعة ‎1443ه 2021م،‏ وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من ضمنها: ضرورة أن يتضمن محتوى هذا المقرر على المفاهيم التالية في بعد الواقع المعزز: مفهوم الإسقاط ومفهوم التعرف على الأشكال ومفهوم الموقع ومفهوم المخطط وكذلك مفاهيم عامة لتقنية الواقع المعزز (AR). كما توصلت الدراسة إلى أن مفاهيم تقنية الواقع المعزز (AR) في هذا المقرر التي توفرت بدرجة مرتفعة هي: ‎(1) الصور والرسوم الافتراضية المضافة عن طريق الحاسوب، (2) النصوص الافتراضية المضافة عن طريق الحاسوب (3) الفيديو الافتراضي المضاف عن طريق الحاسوب، (4) إثراءات الـــ: QR (5) إسقاط الصور لزيادة نسبة التفاصيل من خلال الحاسوب. كما توصلت إلى أن جميع مفاهيم تقنية الواقع الافتراضي (VR) في هذا المقرر توفرت بدرجة منخفضة. بناء على هذه النتائج قدمت الدراسة عددا من التوصيات.

This study aimed to identify the extent to which the concepts of modern technology are included in the books of computer and information technology at the intermediate schools in Kingdom of Saudi Arabia. The study used a descriptive approach based on content analysis. The study population and sample consisted of the (computer and information technology) course, first semester of the first intermediate class (edition 1443 AH/ 2021 AD). The study yielded some findings. First, the content of this course should include the following concepts of the augmented reality dimension: the concept of projection, the concept of recognizing shapes, the concept of location, the concept of the scheme, as well as general concepts of Augmented Reality (AR). The study also found that the highly available concepts of augmented reality (AR) in this course were: (1) virtual images and graphics added via a computer, (2) virtual texts added via a computer, (3) virtual video added by a computer, (4) QR enrichments (5) Dropping images to increase the percentage of details through the computer. It also found that all concepts of virtual reality (VR) in this course were available at a low degree. Based on these results, the study suggested a number of recommendations.

ISSN: 2535-2180

عناصر مشابهة