ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







هل كانت يثرب مملكة؟: دراسة تاريخية لنشأة المدينة وتطورها قبل الإسلام

العنوان بلغة أخرى: Was Yathrib a Kingdom?: A Historical Study of Al-Mcdina Al-Munawarah and its Development before Islam
المصدر: مجلة دراسات تاريخية
الناشر: مركز عدن للدراسات والبحوث التاريخية والنشر
المؤلف الرئيسي: المخلافي، عارف أحمد إسماعيل (مؤلف)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 41 - 81
ISSN: 2710-2998
رقم MD: 1247743
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى دراسة تاريخية لنشأة المدينة المنورة وتطورها قبل الإسلام، وذلك من خلال دراسة الكشوف الأثرية والروايات التاريخية ومجتمع يثرب واقتصاده وعلاقاته الخارجية، ومن خلال الإجابة على التساؤلات التالية: - كيف نشأت يثرب؟ - هل كان فيها شكل من أشكال الدولة الرسمية؟ - لماذا لم تذكر المصادر شيئا عن ملوكها، أو حتى الإشارة إلى ذلك من خلال سياق تاريخي كما تفعل مع باقي الممالك؟ - ما دلالة وصول الهجرات اليهودية والعربية إليها دون التوافق، أو التحالف، أو الصراع مع حكامها إن وجدوا؟ وقد توصل البحث إلى عدم وجود أي شكل من أشكال الدولة في يثرب قبل الإسلام، واستدل على ذلك بالمعطيات الأثرية والنقشية والروائية، من خلال مناقشتها وتحليلها بحيادية، وفقا لقواعد النقد التاريخي.

This research aims to study the historical development of Al- Medina Al-Munawarah and its development before Islam, through the study of archaeological discoveries and historical accounts of the community of Yathrib and its economy and external relations, as well as through answering the following questions: How did Yathrib arise? Was it a form of an official state? Why did the sources keep silent about mentioning their kings or even mentioning them in a historical context as they do with other kingdoms? What is the significance of the arrival of Jewish and Arab migrations without consensus, alliance, or conflict with its rulers, if any? The findings of the present research revealed that there was no form of an official state in Yathrib before Islam, and this was evidenced by all the archaeological, inscriptive and narrative data analyzed and discussed throughout this research.

ISSN: 2710-2998

عناصر مشابهة