ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التصورات الإبستمولوجية لتعلم وتعليم المفاهيم الفيزيائية لدى أعضاء هيئة التدريس بأقسام الفيزياء في بعض الجامعات السعوية والأردنية

المصدر: مجلة جامعة الملك سعود - العلوم التربوية والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة الملك سعود
المؤلف الرئيسي: الشايع، فهد بن سليمان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: القادري، سليمان أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 24, ع 1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2012
التاريخ الهجري: 1433
الشهر: يناير
الصفحات: 285 - 310
ISSN: 1018-3620
رقم MD: 124959
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

161

حفظ في:
المستخلص: هدف هذا البحث إلى تقصي التصورات الإبستمولوجية لتعلم وتعليم المفاهيم الفيزيائية لدى أعضاء هيئة التدريس في أقسام الفيزياء في بعض الجامعات السعودية والأردنية، وبيان مدى اختلاف تلك التصورات باختلاف بلد الجامعة الذي يعمل به عضو هيئة التدريس. ولتحقيق ذلك اُستخدمت أداتان، تمثلت الأولى في استبيان تألف من عشرين فقرة طوره الباحثان لهذه الغاية، وتمثلت الثانية بصحيفة مقابلة موجهة تألفت من خمسة أسئلة، وتم التحقق من صدقهما وثباتهما. وطبقت الدراسة على 46 عضو هيئة تدريس بأقسام الفيزياء، منهم (27) عضو هيئة تدريس يعملون في ثلاث جامعات سعودية حكومية، و(19) عضو هيئة تدريس يعملون في ثلاث جامعات أردنية حكومية. وقد أظهرت نتائج الاستبيان أن مستوى دقة التصورات الإبستمولوجية لأعضاء هيئة التدريس – عينة البحث – كانت منخفضة بشكل إجمالي، كما أظهرت النتائج أن أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية المشاركين في البحث يملكون (11) تصورًا إبستمولوجيًا أكثر دقة من نظرائهم في الجامعات الأردنية، في حين أشارت النتائج إلى أن أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية المشاركين في البحث يملكون (9) تصورات إبستمولوجية أكثر دقة لتعلم وتعليم المفاهيم الفيزيائية من نظرائهم في الجامعات السعودية. أما نتائج المقابلة فقد أظهرت أن أفراد البحث بشكل إجمالي يملكون تصورات إبستمولوجية أكثر دقة لتعلم وتعليم المفاهيم الفيزيائية من النتائج التي أشارت إليها نتائج الاستبيان. وفي ضوء نتائج البحث تم تقديم جملة من التوصيات ذات الصلة بالموضوع.

The purpose of this study was to examine the epistemological perceptions of learning and teaching physics concepts amongst physics faculty members at some Saudi and Jordanian Universities, and to assess the differences in their epistemological perceptions according to the country of the university. Two instruments were used, the first instrument was a questionnaire consisted of 20 items developed by the authors, and the second instrument was a structured interview. The validity and reliability of the instruments were assured. A total of 46 faculty members (27 faculty members from three Saudi universities and 19 faculty members from three Jordanian universities) participated in the study. The findings of the questionnaire indicated that the faculty members of the study have low accurate epistemological perceptions. Also, the results revealed that faculty members from Saudi universities have (11) more accurate epistemological perceptions than faculty members from Jordanian universities, whereas the results revealed that faculty members from Jordanian universities have (9) more accurate epistemological perceptions than faculty members from Saudi universities. The results of the interview showed that the study subjects have more accurate epistemological perceptions than that revealed by the questionnaire. In the light of the study findings, some recommendations and suggestions were offered.

ISSN: 1018-3620
البحث عن مساعدة: 700515 608043 630612 509927 798377