ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور مؤسسات المجتمع المدني في عملية التنمية الاجتماعية من وجهة نظر الشباب في قرية ياسوف - محافظة سلفيت

العنوان بلغة أخرى: The Role of Civil Society Institutions in the Process of Social Development from the Point of View of Youth in Yasouf Village-Salfit Governorate
المصدر: مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة بغداد - كلية التربية ابن رشد
المؤلف الرئيسي: عبدالرازق، خليل إبراهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو صفية، رمضان حسن (م. مشارك), عوض، عاطف صبري (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج61, ع1
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: مارس
الصفحات: 143 - 173
ISSN: 0552-265X
رقم MD: 1251453
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مؤسسات المجتمع المدني | التنمية الاجتماعية | Civil Society Institutions | Social Development
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى تعرف "دور مؤسسات المجتمع المدني في عملية التنمية الاجتماعية من وجهة نظر الشباب في قرية ياسوف -محافظة سلفيت" وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي نظرا لملائمته لأغراض الدراسة، وقد تم استخدام أسلوب العينة العشوائية الممثل (للشباب في قرية ياسوف) حيث تم توزيع (42) استبانة عليهم وتم استرداد (40) أي ما نسبته (96 %)، كما تم التأكد من ثبات فقرات الاستبانة من خلال استخدام طريقة التجزئة النصفية ومعامل ألفا كرونباخ، كذلك استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة من خلال استخدام برنامج (SPSS) الإحصائي وذلك للتحقق من أهداف الدراسة وتحليل بياناتها وقد توصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها أن إيجابيات مؤسسات المجتمع المدني جاءت مرضية بدرجة متوسطة، ومما رفع من درجة إيجابياتها هو قدرة تلك المؤسسات على جلب المساعدات الخارجية وتوصيل مآسي الشعب الفلسطيني للخارج، وقدرتها على التعاون مع المؤسسات الممولة لدعم مشاريع التنمية، وخرجت الدراسة بعدة توصيات أهمها أن على المؤسسات أن تزيد من قدرات الأهالي في المشاركة السياسية، وأن يكون لها دور في الدفاع عن حقوق الجمهور الفلسطيني. ويجب على تلك المؤسسات أن تفصح عن بياناتها المالية. كما يجب عليها الابتعاد عن المحسوبية في التعيينات والابتعاد عن الحزبية في عملها.

This study aims to identify “The Role of Civil Society Institutions in the Process of Social Development from the Point of View of Youth in Yasouf Village-Salfit Governorate”. The descriptive analytical approach was used due to its suitability for the purposes of the study. The random sample method represented for (youth in Yasouf village) also used where (42) questionnaires were distributed and (40) were recovered, which represent a rate of (96%). The stability of the paragraphs was confirmed by the Cronbach alpha coefficient, also the appropriate statistical methods by the (SPSS) statistical program were used to verify the objectives of the study and analyze its data. The study reached several results, the most important of which is that the advantages of civil society institutions were moderately satisfactory. Moreover, what raised the degree of institutions positivity is their ability to get external support and their ability to explain the Palestinians suffering to the world, also their ability to cooperate with funding institutions to support development projects. The study came out with several recommendations, the most important of which is that institutions must increase the people capability for political participation, and institutions must have a role in protecting Palestinians rights. These institutions must also disclose their financial data. In addition, they must get away from favoritism and partisanship when hiring.

ISSN: 0552-265X