ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر السياسة المالية والسياسة النقدية على معدل النمو الاقتصادي في السودان باستخدام منهجية الانحدار الذاتي ذي الفجوات الموزعة ARDL خلال الفترة من 1980-2015 م.

المصدر: مجلة كلية التنمية البشرية
الناشر: جامعة أم درمان الإسلامية - كلية التنمية البشرية
المؤلف الرئيسي: محمد، أحمد محمد حميدان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الرشيد، طارق محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع7
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يوليو
الصفحات: 65 - 94
رقم MD: 1253508
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى دراسة أثر السياسة المالية والسياسة النقدية على معدل النمو الاقتصادي في السودان، اتبعت الدراسة منهجية الانحدار الذاتي ذي الفجوات الموزعة (ARDL) خلال الفترة من 1980-2015م. وافترضت الدراسة وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين كل من الإيرادات العامة والإنفاق الحكومي وعرض النقود بمعناه الواسع ومعدل النمو الاقتصادي والذي يمثله في هذه الدراسة الناتج المحلي الإجمالي. توصلت الدراسة إلى أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين كل من الإيرادات العامة والإنفاق الحكومي وعرض النقود ومعدل النمو الاقتصادي، وأن السياسة المالية أكثر فعالية من السياسة النقدية في الأجلين القصير والطويل. بناء على النتائج أوصت الدراسة بتخفيض عرض النقود وزيادة الإنفاق الحكومي لأغراض الإنتاج، زيادة الإيرادات العامة دونما إحداث زيادة في الضرائب.

The study aims to study the economic growth rate in Sudan following the fiscal and monetary policy. The study followed methodology of Autoregressive Distributed Lag Model. Study Assumption there is astatically significant relationship between public revenues, government spending, broad money supply and economic growth rate. The study found there is statistically significant relationship public revenue, government expenditure, money supply and the rate of economic growth, financial policy is more effective than monetary policy in the short and long term. On the basis of the results, the study recommended reducing the supply, increasing expenditure for production purposes and increasing public revenues without increasing taxes.

عناصر مشابهة