ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإسهام النسبي للحالة المزاجية للمستهلك كمنبئ بسلوكيات الشراء في ظل جائحة كورونا

العنوان بلغة أخرى: Predictive Accuracy of Consumer Mood State on Consumer Behavior During Pandemic 19-COVID
المصدر: المجلة العربية للدراسات الأمنية
الناشر: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية
المؤلف الرئيسي: حسين، فريدة مصدطفى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سليمان، محمود علي موسى (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج37, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 161 - 177
DOI: 10.26735/YCAM5453
ISSN: 1319-1241
رقم MD: 1256154
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدراسات الأمنية | الشراء القهري | الشراء المتهور | الحالة المزاجية | Security Studies | Compulsive Buying | Impulsive Buying | Emotional State
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

40

حفظ في:
المستخلص: "هدفت الدراسة إلى التحقق من الإسهام النسبي للحالة المزاجية في التنبؤ بالشراء القهري والشراء الاندفاعي لدى المستهلك في البيئة المصرية من خلال الاستجابة على مقاييس إلكترونية. وتكونت عينة الدراسة من 200 متطوع من الشباب من الجنسين. وتم انتقاء العينة بصورة متاحة من مرتادي الشراء العادي والإلكتروني. كما أعدت الدراسة مقياس الشراء القهري ومقياس الشراء المتهور، ومقياس الحالة المزاجية. وتحققت من صدق الأدوات باستخدام التحليل العاملي التوكيدي. وتوصلت إلى ثبات مقبول في ضوء معامل ألفا كرونباخ، وقد استبعدت الدراسة الحالات المتطرفة في استجاباتها. وتوصلت النتائج إلى أن المزاج الإيجابي منبئ بالشراء القهري للمستهلك في ظل جائحة كورونا. كما أكدت أن المزاج لا يؤثر في اتجاهات الشراء الاندفاعي؛ حيث إن الدافع للشراء هو تلبية الاحتياجات الرئيسة من الطعام والشراب وأدوات الوقاية والأدوية في ظل جائحة كورونا."

"The study aimed to investigate the relative contribution of mood in predicting compulsive and impulsive buying among consumers in Egyptian society through responses to electronic scales. The study’sample consisted of 200 young volunteers of both genders. The sample was selected from available consumers who are regular and electronic purchasers. The study prepared the compulsive buying scale, the impulsive buying scale, and the mood scale. The study confirmed the validity of the tools using confirmatory factor analysis. The analysis showed an acceptable stability, considering Cronbach’s alpha coefficient. The study dismissed outlying cases in its responses. The results concluded that a positive mood is predictive of compulsive buying among consumers during the coronavirus pandemic. The results confirmed that mood did not affect impulsive buying trends, as the motive to buy is to satisfy basic needs like food, drink, protective equipment, and medicines during the coronavirus pandemic."

ISSN: 1319-1241