ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تجنيد الأطفال في المعارك وفقا للقانون الدولي العام والفقه الإسلامي

العنوان بلغة أخرى: The Recruitment of Children in Combats under International Law & Islamic Law
المصدر: مجلة الشمال للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الحدود الشمالية - مركز النشر العلمي والتأليف والترجمة
المؤلف الرئيسي: الفالح، قاسم بن مساعد بن قاسم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: يناير
الصفحات: 487 - 515
ISSN: 1658-7006
رقم MD: 1256790
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
حقوق الأطفال | مسؤولية دولية | تجنيد الأطفال | مسؤولية فردية | Children’s Law | Individual Responsibility | International Responsibility | Recruitment of Children
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

17

حفظ في:
المستخلص: تأتي هذه الدراسة لمعرفة واقع القوانين والمواثيق الدولية المتعلقة بتجنيد الأطفال في المعارك ومقارنتها بالفقه الإسلامي، ودراسة ما تفرضه هذه القوانين الدولية من عقوبات على مرتكبي هذه الجرائم. وتتكون هذه الدراسة من ثلاثة مباحث: الأول: عن التعريف بجريمة تجنيد الأطفال وبيان آثارها على المجتمع الدولي. والثاني: عن جريمة تجنيد الأطفال في الفقه الإسلامي. والثالث: عن جريمة تجنيد الأطفال في القانون الدولي العام. ومن أهم نتائج هذه الدراسة: بيان الموقف الحازم للشريعة الإسلامية من إشراك الأطفال في المعارك القتالية، والنهي عن ذلك في الكثير من الأحاديث الشريفة. وتوافق الشريعة الإسلامية الغراء مع القانون الدولي العام في تجريم هذا النوع من الجرائم؛ ولذلك أوصت الدراسة بضرورة الالتزام بمبادئ الشريعة الإسلامية وأحكامها الناهية عن إشراك الأطفال في العمليات القتالية، وتفعيل دور الإعلام في التوعية بمخاطر إشراك الأطفال في العمليات القتالية على الأمن والسلم الدوليين، وانتهاك ذلك لحقوق الأطفال المنصوص عليها في الشريعة الإسلامية والاتفاقات الدولية.

The recruitment of children in combat is a form of criminal liability, which refers to the practice of recruiting or using any person below 15 years of age in any capacity. The paper focuses on these practices under three sections. First, the paper defines important terms in the first section of the paper. Second, it covers the opinion of Islamic law regarding this issue. Then, it focuses on this crime in International criminal law. In the end, this paper states the result of the study and the recommendations.

ISSN: 1658-7006

عناصر مشابهة