ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الصادرات والمستوردات محددات كل منهما وتأثيرهما على الناتج المحلي الإجمالي في الأردن : تحليل التكامل المشترك ونموذج متجه تصحيح الخطأ VECM

المصدر: مؤتة للبحوث والدراسات - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة مؤتة
المؤلف الرئيسي: الطراونة، سعيد محمود (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 23, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2008
الصفحات: 55 - 74
ISSN: 1021-6804
رقم MD: 125985
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

104

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تقدير الأثر الكلي والصافي للصادرات على الناتج المحلي الإجمالي في الأردن وتقدير مرونة كل من الصادرات والمستوردات بالنسبة لسعر الصرف وبيان درجة اعتماد الصادرات على المستوردات، إضافة إلى تقدير تأثير الناتج المحلي على الصادرات والمستوردات. تحليل أثر تنافسية الصادرات على حجمها. وقد غطت هذه الدراسة الفترة الزمنية 1976-2004، واستخدمت الدراسة أدوات تحليل السلاسل الزمنية، حيث اشتملت هذه الأدوات على: اختبار الاستقرارية، اختبار التكامل المشترك، تقدير معادلات التكامل المشترك، وأخيرا نموذج متجه تصحيح الخطأ. وبينت النتائج وجود تأثير إيجابي ومعنوي كلي صافي للصادرات على الناتج المحلي، كما بينت وجود أثر عكسي وذي دلالة إحصائية لأسعار الصادرات على حجمها، ووجود تأثير إيجابي للناتج المحلي على الصادرات والمستوردات، ووجود تأثير سلبي للمستوردات على الناتج المحلي، كما تبين أن هناك علاقة عكسية ومعنوية بين سعر الصرف والصادرات من ناحية، وعلاقة طردية وضعيفة بين المستوردات وسعر الصرف من ناحية أخرى. بناء على هذه النتائج توصي الدراسة بمواصلة الاهتمام بسياسة تشجيع الصادرات، وإيجاد بدائل محلية للمواد الخام الدستورية، وإقامة صناعات متكاملة عموديا لتحقيق أقصى المنافع من المواد الخام المستوردة، ودعم المقدرة التنافسية من خلال الإعفاءات الضريبية، وأخيرا توصي الدراسة بإجراء دراسات على المستوى الجزئي بحيث تتناول المؤثرات في صادرات كل سلعة.

This study aims to explore the determinants of exports and imports in Jordan, such as Gross Domestic Product (GDP), exchange rate, export's price and import's price. It also aims to estimate the effect of export and import on GDP، The study applied many time series analysis tools for the period 1976.2004, including: stationarity test, cointegration test, cointegration equation, and vector error correction model. - The result showed: 1- Significant and positive total and net effects of export on GDP. 2- Negative significant impact for export prices on export volume. 3- Positive effect effect for GDP on both exports and Imports, 4- Negative influence for import on GDP. 5- Significant negative relation between exports and exchange rate on one hand, and weak positive relation between import and exchange rate on the other hand. Based on these results, the study recommends the following: pursuing export expansion strategy, discovering local raw materials as an alternative for the imported materials, establishing vertical integrated industries to get the most benefit from imported raw materials, supporting export competitiveness through tax exemption, and lastly the study highly recommends performing researches on the level of commodity export.

ISSN: 1021-6804