ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الموريسكيين في إثراء الجوانب الحضارية بالجزائر في العهد العثماني 1519-1830: الملامح والأبعاد

المصدر: دراسات في العلوم الإنسانية والإجتماعية
الناشر: جامعة الجزائر 2 أبوالقاسم سعدالله - كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية
المؤلف الرئيسي: أولاد سيدى الشيخ، عبدالرحمان (مؤلف)
المجلد/العدد: ع33
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 144 - 176
ISSN: 1112-346X
رقم MD: 1261761
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المورسكيون | العهد العثماني | الجزائر | التأثير الحضاري | The Ottomans Period | The Moors | The Civilizational Influence
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن التنصير القسري والاضطهاد والتعذيب والملاحقات التي عاشها الموريسكيين من لدن دواوين محاكم التفتيش جعلتهم يطلبون المساعدة من الإخوة بربروس، بحيث عملوا على إنقاذ مسلمي الحواضر الأندلسية، ونقلهم إلى إيالة الجزائر المحروسة في المعهد العثماني، بحيث استوطنوا في ربوعها، وشاركوا بمعية العثمانيين والجزائريين في انبلاج حوار حضاري أدى إلى إثراء منظومة القيم الاجتماعية والثقافية والاقتصادية الشيء الذي أعطى دينامية وفعالية لحركة الدولة والمجتمع، وبالتالي فما هو دور الموريسكيين في إثراء الجوانب الحضارية التي ساهمت في الحياة العامة بالجزائر العثمانية؟ وماهي الإضافة النوعية التي وشحت بها قاموس الموروث الحضاري للجزائر في المجالات المختلفة خاصة في الثقافة والاجتماع؟ وهل هذه الملامح ساهمت في تدعيم بقاء الخلافة العثمانية صامدة في المنطقة أمام البعبع الصليبي في الضفة الأخرى.

As a result of perseartion and torture the moors asked the barbaros brothers for help to save the muslims of andalusian cities and sransfer then to algeria where they settled and participated with the othomans and the algeries in the social, culural and economic lige which enriched the civilized aspects of life. This article addresses the contribution the moriscos in all aspects of life.

ISSN: 1112-346X