ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







معوقات التدخل المهني في التخفيف من الشعور بالوصمة الذاتية لجماعات المعاقين سمعيا ومقترحات التغلب عليها

العنوان المترجم: The Obstacles to Professional Intervention in Reducing the Feeling of Self-Stigma Among Hearing-Impaired Groups and Proposals for Overcoming Them
المصدر: مجلة كلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية
الناشر: جامعة الفيوم - كلية الخدمة الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: إبراهيم، نجوى فيصل سيد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع26
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يناير
الصفحات: 402 - 444
DOI: 10.21608/jfss.2022.225733
ISSN: 2682-2660
رقم MD: 1265744
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التدخل المهني | الوصمة الذاتية | المعاقين سمعيا
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يؤدى الصمم إلى صعوبات في التواصل رغم وجود لغات إشارة متطورة مما قد يؤثر ذلك على مهارات القراءة والكتابة، فاللغة تلعب دورا هاما في تنمية التفكير وتشكيل المفاهيم وتقديمها في إطار يتيح الفرصة للشخص لتحديد وإدراك تجاربه ومشاعره، فمن خلال اللغة يكتسب الشخص الخبرات المختلفة بالإضافة إلى تنظيمه لسلوكه وتصرفاته حيث يمكن من خلالها ضبط السلوك وبالتالي ضبط التصرفات كما أنه من خلال اللغة يستطيع الشخص أن ينقل أفكاره ومشاعره واحتياجاته للأخرين وكذلك يستطيع فهم أفكار ومشاعر واحتياجات الأخرين. يعاني الأشخاص الصم من مشكلات القلق وعدم الثقة في النفس وكذلك فقدان الثقة في الآخرين نتيجة لعدم قدرتهم على التواصل مع الآخرين مما يؤدى إلى شعورهم بالوصمة الذاتية كرد فعل للمشاعر السلبية التي تنتابهم، وهذه المشكلة تحتاج إلى كثير من التدخلات المهنية مع جماعات المعاقين سمعيا إلا أنه توجد مجموعة من معوقات التدخل المهني في التخفيف من الشعور بالوصمة الذاتية لجماعات المعاقين سمعيا منها ما هو راجع لجماعات المعاقين سمعيا ومنها ما هو راجع للأخصائي الاجتماعي سواء من ناحية استعداده الشخصي أو إعداده المهني أو المعوقات الراجعة للمؤسسة، ولذا هدفت الدراسة إلى تحديد معوقات التدخل المهني في التخفيف من الشعور بالوصمة الذاتية لجماعات المعاقين سمعيا، تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التحليلية بالاعتماد على منهج المسح الاجتماعي الشامل للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بمدارس الصم وضعاف السمع.

Deafness can lead to communication difficulties despite the existence of developed sign languages, which may, in turn, impact reading and writing skills. Language plays a crucial role in cognitive development, aiding in forming and expressing thoughts and experiences within a framework that allows individuals to define and understand their experiences and emotions. Through language, individuals gain diverse experiences while also regulating their behavior and actions, enabling them to exercise control over their conduct. Furthermore, language serves as a means for individuals to express their thoughts, emotions, and needs to others and comprehend the thoughts, emotions, and needs of those around them. Deaf individuals often experience anxiety, lack of self-confidence, and a loss of trust in others due to their communication barriers. This leads to feelings of self-stigma as a response to the negative emotions they encounter. Addressing this issue requires professional interventions tailored to groups of the hearing-impaired. However, there are various obstacles to such interventions, stemming from both the hearing-impaired groups themselves and the social workers involved. These obstacles may be related to the social workers' personal or professional readiness, or they may be institutional in nature. To better understand these challenges, this study aims to identify the barriers to professional interventions aimed at reducing self-stigma among hearing-impaired groups. The study adopts a descriptive-analytical approach based on a comprehensive social survey involving social workers employed in schools for the deaf and hard of hearing. This abstract was translated by AlMandumah Inc.

ISSN: 2682-2660