ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







"الاقتصاد الاسلامي" تحاور الدكتور نصر فريد واصل..عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر "الشريعة الاسلامية تمتلك ميزان ضبط الحياة العصرية"

العنوان بلغة أخرى: Dr. Nasr F. Wasil –Member of Al-Azhar Senior Scholars Council Speaks to "Al-Iqtisad Al-Islami" "Islamic Law has the Right Balance to Regulate Modern Life"
المصدر: مجلة الاقتصاد الإسلامي
الناشر: بنك دبي الإسلامي
المؤلف الرئيسي: واصل، نصر فريد محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الحلواني، بسيوني (محاور)
المجلد/العدد: مج41, ع485
محكمة: لا
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: مارس
الصفحات: 16 - 21
رقم MD: 1266891
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: سلط المقال الضوء على حوار مع الدكتور نصر فريد واصل بعنوان الشريعة الإسلامية تمتلك ميزان ضبط الحياة العصرية. تحدث المقال عن تحذيره من شيوع الوساطة في بعض البلاد الإسلامية؛ والتي يترتب عليها ضياع حقوق الضعفاء، وأوضح الفرق الكبير بينها وبين الشفاعة، كما طالب بالتربية الدينية والأخلاقية للموظفين العمومين، واتخاذ التدابير الإدارية والقانونية لإعطاء الحقوق لأصحابها دون تدخل من أحد. وأكد على أنه لا قيمة لفكر بشري يتجاهل منهج الإسلام، وعلى المشككين أن يقرأوا جيدًا تعاليم وأحكام الشريعة. وتطرق إلى أن الإسلام جاء بمعاملات مالية صادقة وعادلة ولا يمكن أن تنتظم حياة المسلم المادية بدونها. واستعرض الاقتصاد الذي يستمد ضوابطه من تشريعات الإسلام؛ فهو طريق الخلاص لمن ينشد الاستقرار. وبين أن الوساطة لاقتناص حقوق الآخرين ضد عدالة الإسلام وشيوعها يؤدى على إضاعة حقوق الضعفاء. وعرض نظرته إلى دعوة تنظيم الإنجاب التي تنادي بها بعض الدول الإسلامية. وبين أنه لا يجوز حرمان الأبناء العاقين من حقوقهم؛ حتى لا تحدث جرائم بينهم تصل إلى حد القتل، وينبغي على الأمهات والآباء الدعاء لهم بالهداية. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022