ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مكانة الدوريات العلمية المستعملة من طرف باحثي مركز CERIST وCREAD في عملية النشر: دراسة تقييمية

العنوان بلغة أخرى: The Status of Scientific Journals Used by CERIST and CREAD Researchers in the Publishing Process: An Evaluation Study
المصدر: مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
الناشر: جامعة العربي التبسي تبسة - مخبر الدراسات الإنسانية والأدبية
المؤلف الرئيسي: تتبيرت، سعاد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أفريل
الصفحات: 35 - 49
ISSN: 2543-3938
رقم MD: 1268837
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
دراسة تقييمية | الدوريات العلمية | النشر | CERISTY | CREAD | Evaluation Study | Scientific Journals | Publishing
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى تقييم الوضع الراهن لعينة الدوريات العلمية الوطنية والدولية المستعملة في عملية النشر من طرف الباحثين الدائمين المنتسبين لمركز البحث CERIST و CREAD. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي وتوصلت إلى جملة من النتائج أهمها أن هناك قصور عام في احترام معايير نشر الدوريات العلمية الوطنية التي نشرت المقالات الوطنية لعينة البحث وهو ما أدى إلى عدم تأهيلها للانضمام إلى قواعد البيانات العالمية. كما يعتبر حصر الدوريات الوطنية من طرف البوابة الجزائرية للمجلات العلمية ASJP الذي جاء بعد تجربة Webreview دليلا على مجهودات المؤسسات الجامعية الجزائرية لخلق فضاءات رقمية تساعد على التعريف بالدوريات العلمية الوطنية.

This study aims to evaluate scientific journals used in the publishing process by researchers affiliated with the CERIST and CREAD Research Center. The study relied on the descriptive and analytical approach and reached a number of results, the most important of which is that there is a general failure to respect the standards of publishing national scientific journals that published national articles for the research sample which led to its disqualification to join the global databases. The inventory of national periodicals by ASJP indicates the efforts of Algerian university institutions to create digital spaces that help to introduce national scientific journals.

ISSN: 2543-3938