ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Needs Analysis of English Language Oral Communication Functions for Egyptian Engineers: A Study Based on a PhD Thesis

العنوان بلغة أخرى: وظائف التواصل الشفهي باللغة الإنجليزية الأكثر أهمية للمهندسين المصريين: دراسة تحليل احتياجات
المصدر: مجلة كلية التربية بدمياط
الناشر: جامعة دمياط - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: عبدالوهاب، سالي محمود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حماده، تغريد (م. مشارك), النجار، زينب علي (م. مشارك)
المجلد/العدد: ج81
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أبريل
الصفحات: 89 - 112
ISSN: 1110-3930
رقم MD: 1275042
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تحليل الاحتياجات | وظائف التواصل الشفهي | المهندسين المصريين | Needs Analysis | Oral Communication Functions | Egyptian Engineers
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أهم وظائف التواصل الشفهي باللغة الإنجليزية في المجال الهندسي. ولتحقيق الهدف من الدراسة قامت الباحثة بتصميم استبيان مكون من جزئيين: الأول يضم عشرة وظائف تواصل شفهي بحيث يقوم المشاركين بتحديد أهمية كل منها على مقياس ليكرت الرباعي، بينما يضم الجزء الثاني من الاستبيان سؤال مفتوح يقوم فيه المشاركون باقتراح أية وظائف أخرى هامة بالمجال الهندسي لم يتضمنها الجزء الأول من الاستبيان. وتشكلت عينة الدراسة من ٩٠ مهندس مصري يعملون بدول مختلفة بمجالات هندسية. وأوضحت نتائج الدراسة أن كلا من مخاطبة الحضور وفهم المتحدثين باللغة الإنجليزية في حوار جاءتا في المرتبة الأولى من حيث الأهمية، وبالمرتبة الثانية المونولوج، ثم المشاركة في النقاشات الرسمية كالاجتماعات. وتعد هذه النتائج على درجة من الأهمية لمصممي برامج اللغة الإنجليزية للأغراض المتخصصة كخطوة هامة لبناء برامج تخاطب الاحتياجات العالمية بالسوق الهندسي.

The current study aimed at investigating the highly needed oral communication functions in the engineering workplace. The study adopted a mixed-methods exploratory applied design. It involved 90 Egyptian engineers employed in several engineering fields around the world. Both quantitative and qualitative data were collected through the participants’ responses to a questionnaire that includes both close-ended and open-ended questions. The results indicated that both addressing audiences and understanding an interlocutor are the most required functions in the engineering workplace, followed by sustained monologue, formal discussion (meetings), and goal-oriented co-operation. The findings would empower ESP course designers to create customized courses on the basis of current authentic oral communication needs of Egyptian engineers.

ISSN: 1110-3930