ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قضية الحرب وتمثلاتها في النص المسرحي العراقي: نماذج مختارة

العنوان بلغة أخرى: The Issue of War and its Representations in the Iraqi Theatrical: Selected Models
المصدر: المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية - سلسلة العلوم الانسانية
الناشر: جامعة العلوم التطبيقية الخاصة - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: Al Mashaqbeh, Adnan Ali (Author)
مؤلفين آخرين: Issa, Yahya Salim (Co-Author), Alawneh, Mariana Mohammad Amin (Co-Author), Khasawneh, Fouad Iyad (Co-Author)
المجلد/العدد: مج31, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 1 - 11
ISSN: 1605-2579
رقم MD: 1280842
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحرب | المسرح الإغريقي | المسرح المعاصر | المسرح العربي | War | Greek Theater | Contemporary Theater | Arab Theater
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى رصد قضية الحرب وتمثلاتها في النص المسرحي من خلال تناول الموقف الفكري من الحرب في الفلسفة والأدب، وشكلت هذه القضية من أكثر القضايا الإنسانية تعقيدا، حيث تمثلت في مسرحيات عدد من الكتاب في المسرح الغربي. وظهرت قضية الحرب في النص المسرحي العربي، لاسيما في المسرح العراقي، وتعد تجارب مسرح الحرب في العراق من التجارب الهامة في المسرح العربي، وذلك لما لها من مستوى متقدم في البناء الفكري والفني، وظهر ذلك واضحا عند عدد من الكتاب منهم: يوسف العاني، جواد الأسدي، وفلاح شاكر، ومن الملاحظ أن المسرحيين في العراق قد عبروا عن موقفهم الملتزم بقضايا وطنهم، وبما يتوافق مع حياة وآمال وطموحات الإنسان العراقي بكل فئاته الاجتماعية، وقد اتبع الباحثون في دراستهم المنهج الوصفي التحليلي، ويمكن أن تفيد هذه الدراسة المشتغلين في الفن المسرحي من مؤلفين ومخرجين وممثلين ونقاد، وكذلك تقديم الفائدة للمؤسسات الأكاديمية التي تعنى بالأدب والمسرح.

The aim of this study is to identify the issue of war and its representations in theatrical text through addressing the concept of war in philosophy and literature. This issue is one of the most complex human issues. It was represented by the plays of a number of authors in the Western Theater. The issue of war appeared in the text of the Arab theater, especially in the Iraqi theater, as a significant practice. It is noted that the playwrights in Iraq have expressed their position commit¬ted to the issues of their homeland, and in accordance with the life and hopes and aspirations of Iraqi people in all social classes. The researcher in his study applied descriptive analytical method, where this study conveys new impacts on the performance arts and its criticism on the individual and institutional levels.

ISSN: 1605-2579

عناصر مشابهة